الصحافة المصرية

الرئيس السيسي يشهد الندوة التثقيفية للقوات المسلحة.. مدبولي يبحث مع «تويوتا» خطوات إحلال “ميكروباصات” الغاز بديلا عن السولار.. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم الأحد

أبرز العناوين

  • الرئيس السيسي يشهد الندوة التثقيفية للقوات المسلحة
  • مدبولي يبحث مع «تويوتا» خطوات إحلال ميكروباصات الغاز بديل السولار
  • الري: “مياه الفيضان الواردة لمصر الشهر الحالي تفوق معدلات الأعوام السابقة”
  • الصحة تعلن عن توفير أرصدة استراتيجية من الطعوم والأمصال
  • الإحصاء: “العاملون بالتعليم الأقل في عدد ساعات العمل”
  • وزير التربية والتعليم: “لا زال الطريق طويلاً حتى نصل بتعليمنا إلى ما نصبو إليه جميعاً”

الرئيس عبد الفتاح السيسي: الجيش المصري قادر وقوي، وذلك بالندوة التثقيفية الـ 31 للقوات المسلحة المنعقدة بمركز المنارة.

وأكمل قائلا إن فكر الدولة مختلف تماما عن فكر الإنسان العادي، لأن مصر تحل المشاكل على المستوى الوطني، وفقا لحجم التحديات التي تواجهها، كما وضح أن ما تم في مصر من إنجازات، لم يتم في 30 سنة، وتطرق إلى مشكلة سد النهضة قائلا أن لولا أحداث 2011 كان سيكون لدينا فرصة للتوافق حول بناء السد، حتى نحقق كل الاشتراطات التي تحقق المصلحة للدول الثلاثة مصر والسودان واثيوبيا، موضحا أن سكون اتفاق قوى وسهل من أجل إقامة هذا السد.

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً مع إتشيرو كاشيتاني، رئيس شركة تويوتا تسوشو، ووفدا ضم عدداً من قيادات ومسئولي الشركة، وحضر اللقاء الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وسفير اليابان في القاهرة، وذلك في إطار اللقاءات التي يعقدها رئيس الوزراء مع ممثلى كبريات الشركات المنتجة للميكروباص، وذلك من أجل بدء الخطوات التنفيذية لإحلال ميكروباصات تعمل بالغاز الطبيعي، أو بالدورة المزدوجة غاز/بنزين، محل الميكروباصات التي تعمل بالسولار.

وأكد مدبولي استعداد الحكومة لمناقشة تفاصيل تنفيذ هذا البرنامج وتسريع عملية بدء التصنيع وفق جدول زمني محدد، مع بحث تقديم كل الحوافز الممكنة في هذا الصدد.

كما التقي مدبولي، كمال بن الجيلاني الغريبى، رئيس مجموعة GK” الاستثمارية السويسرية”، لنقل تجربتهم في المستشفيات سابقة التجهيز، والذي أعرب عن تطلع مجموعته للاستثمار في مصر، والمساهمة في الجهود الجارية لتطوير الخدمات الطبية ومنظومة التأمين الصحي وفق أعلى المعدلات العالمية.

فيما وجه مدبولي بقيام وزارة الصحة بالتنسيق مع المجموعة الاستثمارية حول الخطوات التنفيذية لمشروع المستشفيات سابقة التجهيز، بالإضافة إلى التنسيق مع وزيرة الاستثمار حول المجالات الاستثمارية الأخرى التي ترغب المجموعة في الاستثمار فيها.

صرحت وزارة الموارد المائية والري، بأن مياه الفيضان الواردة خلال شهر أكتوبر فاقت معدلات الأعوام السابقة وأن الإيراد العام للنهر مبشر جداً، حيث بدأ حول المتوسط حتى منتصف أغسطس، ثم ازدادت معدلات الأمطار بدرجة كبيرة.

وحول الضوابط التي حددها القانون لإزالة المخالفات داخل مجرى نهر النيل، أكدت الوزارة بأنها تقوم بتطبيقها بالتعاون والتنسيق الكامل مع المواطنين والجهات المعنية، حفاظا على حدود نهر النيل وفرعية.

واستعرضت اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل موقف فيضان النيل العام المائي الحالي وتأثيره على إجمالي الموارد المائية في مصر وما يتطلب ذلك من آليات وإجراءات.

الصحة تعلن عن توفير أرصدة استراتيجية من الطعوم والأمصال لمدد تتراوح من 6 إلى 15 شهرا، حيث أوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم القضاء على بعض الأمراض المستهدفة بالتطعيم مثل مرض شلل الأطفال والتيتانوس الوليدي، كما تم إعداد الملف النهائي تمهيدًا لإعلان منظمة الصحة العالمية خلو مصر من مرض الحصبة، كما صرح الدكتور علاء عيد، مستشار الوزيرة للشئون الوقائية المتوطنة، أنه تم تخطي أزمة وجود عجز ونقص “عالمي” بالرصيد المركزي الخاص بمصل الكلب المنقذ للحياة خلال العام والنصف السابق، حيث تم توفير أرصدة حالية من المصل تكفي لمدة أكثر من عامين، مضيفًا أنه تم توفير رصيد استراتيجي من مصل التسمم الغذائي المنقذ للحياة بصلاحية 5 أعوام ويكفي لمدة أكثر من عامين.

كشف تقرير رسمي صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن متوسط ساعات العاملين الأسبوعية للمشتغلين في الفترة من أبريل –يونيو عام 2019، لعينة تبلغ 21227 من المشتغلين.

ووفقًا للتقرير بلغ أقل عدد ساعات العمل للعاملين في مجال التعليم وعددهم 1717 فردا من العينة، حيث سجلت عدد الساعات الأسبوعية للعاملين بأجر 39.5 ساعة، فيما سجل العاملون في قطاع خدمات الأفراد والخدمات المنزلية الخاصة بالأسر وعددهم 170 فردا من العينة، أكبر عدد ساعات عمل أسبوعية في النصف الثاني من العام 2019، حيث سجل العاملون بأجر في هذا المجال 56.2 ساعة.

عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، دعا الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لاسترجاع أخلاقيات المصريين الجميلة وآداب الحوار مهما كان الاختلاف في الرأي، وتشجيع كل من يقدم شيئا نافعاً لهذا الوطن، متسائلا  «لماذا لم نعد نرى الإيجابيات؟، ولماذا لا نشجع أحداً؟ بل نتهم الجميع ونجلدهم ليل نهار»، مختتما كلامه قائلا: «إن طريق الألف ميل يبدأ بخطوة.. دعونا نشجع كل خطوة من هذه الخطوات بدلاً من التأنيب على الخطوات المتبقية من الألف ميل!».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى