الصحافة العربية

اصابة 49 فلسطينيا برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مسيرات العودة.. انفجار في ناقلة نفط إيرانية بالبحر الأحمر ..أبرز ما تناولته الصحافة العربية اليوم السبت

أبرز العناوين

  • البرهان يترأس ورئيس جنوب السودان الجلسة الافتتاحية لمفاوضات السلام يوم الاثنين
  • المبعوث الأممي إلى ليبيا: أتطلع لتعبير واضح عن إرادة لإنهاء الحرب في ليبيا في مؤتمر برلين المقبل
  • وزارة الدفاع الأمريكية تعلن نشر ثلاثة آلاف جندي مقاتل إضافي في السعودية
  • انفجار في ناقلة نفط إيرانية في البحر الأحمر
  • الحكومة اليمنية تندد بتصريحات أردوغان بشأن عمليات تحالف دعم الشرعية
  • مجلس الأمن الوطني العراقي يصدر قرارًا بتشكيل لجنة للتحقيق في أحداث المظاهرات الأخيرة
  • إصابة 49 فلسطينيًا برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مسيرات العودة
  • بدء التصويت في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التونسية بالخارج
  • الحراك الشعبي الجزائري يواصل تظاهراته للأسبوع الـ 34 منذ انطلاقه

يترأس رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، ورئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، بعد غد الاثنين، الجلسة الافتتاحية لمفاوضات السلام، بين حكومة الخرطوم الانتقالية والحركات المسلحة في دارفور، ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق بمدينة جوبا، بمشاركة عدد من رؤساء الدول الصديقة، وذلك بعدما تلقى البرهان دعوة رسمية من رئيس جنوب السودان، لزيارة مدينة جوبا لحضور مراسم افتتاح جلسات مفاوضـات السـلام.

وأكد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني الدكتور إبراهيم البدوي أن مشاركته في اجتماعات البنك الدولي بالولايات المتحدة تأتي في إطار اندماج الاقتصاد السوداني في الاقتصاد العالمي، مشيرًا إلى أن لقاءاته مع المسؤولين الدوليين ستتركز بشكل مباشر على مناقشة إعفاء ديون السودان ورفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة، أنه لا يتطلع في مؤتمر برلين المقبل حول ليبيا إلى التعبير عن الأمل والتشجيع والدعم الشفوي، بل إلى تعبير واضح عن إرادة لإنهاء الحرب في ليبيا، مؤكدًا أنه يجب التعبير عن ذلك بوضوح في قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومن خلال آلية للمتابعة من أجل حماية تطبيق هذا القرار.

وميدانيا، أكد المركز الإعلامي لغرفة عمليات الجيش الليبي أن سلاح الجو استهدف، أمس، العديد من تجمعات المليشيات في منطقة تاجوراء شرقي العاصمة طرابلس من إرهابيي شورى بنغازي ودرنة والمرتزقة التشاديين. كما شنّ سلاح الجو الليبي غارات استهدفت رتلًا للميليشيات المسلحة حاول التسلل لمنطقة الهيرة بضواحي طرابلس، ودمّر آليات عسكرية تابعة للمسلحين في محور الكسارات وراس اللفع.

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”، أمس، عزمها نشر ثلاثة آلاف جندي مقاتل إضافي في السعودية، وتشمل القوات مجموعات للدفاع الجوي ومجموعات قتالية وسربين من الطائرات المقاتلة وبطاريتين من طراز باتريوت فضلا عن منظومة ثاد الدفاعية، وذلك على خلفية الهجوم الذي وقع في الرابع عشر من سبتمبر، واستهدف منشآت نفطية سعودية. وقال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر خلال مؤتمر صحفي، أمس، إيران مسؤولة عن الهجمات التي طالت منشآت نفطية في المملكة، فإيران تقوم بحملة لزعزعة الاستقرار وتستغل أدواتها الإرهابية في تحقيق هذا الهدف.

وقال المبعوث الأمريكي الخاص بإيران، براين هوك، أمس، إن القوات الأمريكية التي ستصل السعودية هدفها درء خطر إيران، لافتا إلى أن إرسال معدات عسكرية وجنود للسعودية سيضعها في موقع أفضل، يحمي مصالح بلاده ومصالح حلفائها ويردع إيران، وهو ما أكده وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، موضحًا أن واشنطن ستواصل دعم السعودية لاستعادة الردع ضد العدوان الإيراني، محذرًا إيران من مغبة مواجهة انهيار اقتصادي في حال واصلت عدوانها.

فيما أصدرت وزارة الخارجية الباكستانية بيانًا، أمس، للرد على الأخبار المكذوبة المتداولة عن وساطة رئيس وزراء باكستان عمران خان بين السعودية وإيران.

انفجار في ناقلة نفط إيرانية في البحر الأحمر، وقع صباح أمس، مما أدى إلى اندلاع حريق وحدوث تسرب نفطي، وذكر التلفزيون الإيراني الرسمي أن صاروخين أصابا ناقلة النفط “سينوبا” المملوكة لإيران، مما أشعل بها النيران. ولكنّ الشركة الوطنية الإيرانية للنفط كذبت هذه الرواية، مؤكدة أنه لا صحة لنبأ إصابة الناقلة الإيرانية بصاروخ، موضحة أن جسم السفينة تعرض لانفجارين منفصلين على بعد نحو 100 كلم من سواحل السعودية، ما أدى إلى الحاق أضرار بأحد صهريجي الناقلة.

فيما قال رئيس جهاز الاستخبارات للعمليات الخارجية الإسرائيلي (الموساد)، يوسي كوهين، إن بلاده لا تسعى إلى إسقاط النظام في طهران، مشيرًا إلى أن قائد “فيلق القدس” في “الحرس الثوري” الإيراني، قاسم سليماني، لم يرتكب بعد الخطأ الذي سيُدخله قائمة أهداف الموساد.

يأتي هذا في الوقد الذي كشفت فيه مصادر دوائر في صنع القرار الإيراني؛ في مقدمتها «الحرس الثوري»، تعدّ خطة لتعديل قانون تشكيل الحكومة قبل موعد الانتخابات الرئاسية المقبلة، مما يفتح الباب على تشكيل حكومة «ائتلافية» بمشاركة المرشحين في الانتخابات الرئاسية.

نددت الحكومة الشرعية اليمنية ، بتصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بشأن عمليات تحالف دعم الشرعية، واصفة إياها بالاستفزازية، مؤكدة أن عمليات تحالف دعم الشرعية في اليمن جاءت استنادًا إلى مبدأ الدفاع عن النفس المنصوص عليه في المادة (51) من ميثاق الأمم المتحدة، وميثاق جامعة الدول العربية، ومعاهدة الدفاع العربي المشترك، الذي عززه قرار مجلس الأمن 2216″.

واتهمت الحكومة اليمنية الشرعية ميليشيات الحوثي بوضع العراقيل أمام الرئيس الجديد للجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة، الجنرال أباهيجيت جوها، وذلك بعدما أفشلت الاجتماع الذي دعا إلى عقده الجنرال جوها يوم الثلاثاء الماضي بين اللجنة المشتركة في الحكومة الشرعية والميلشيات الحوثية.

ونفى ممثل الحكومة اليمنية في لجنة تبادل الأسرى هادي هيج، أن تكون الحكومة تلقت عرضاً جديداً من ميليشيات الحوثي لتبادل عدد من الأسرى، مشيرًا إلى أن ميليشيات الحوثي تحاول المزايدة بالقضايا الإنسانية للمختطفين والأسرى لأغراض سياسية، وهي لغة العاجز.

وميدانيًا، قُتل وجُرح العشرات من ميليشيات الحوثي بنيران القوات المشتركة، عقب إحباط هجوم واسع للمتمردين الحوثيين، محاولين استعادة المواقع الاستراتيجية التي خسروها مؤخرا شمال وغربي محافظة الضالع. كما لقي العشرات من ميليشيات الحوثي مصرعهم وجرح آخرون، فيما تم أسر خمسة عناصر بينهم قيادي حوثي بارز، أمس، في أعنف هجوم يتصدى له الجيش اليمني بجميع محاور القتال في محافظة حجة، شمال غرب البلاد.

أصدر مجلس الأمن الوطني العراقي، أمس، قرارًا بتشكيل لجنة للتحقيق في حالات مقتل وإصابة متظاهرين وأفراد من قوات الأمن ووسائل الإعلام خلال الاحتجاجات التي شهدتها مدن عدة على مدى الأيام الماضية. وذلك خلال اجتماع استثنائي عقده، برئاسة رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي. كما وجّه مجلس الأمن الوطني، بتأمين حدوده مع سوريا، وذلك بعد العدوان التركي.

وأعلن المجلس الأعلى لمكافحة الفساد في العراق، أمس، إحالة ملفات تسعة من كبار المسؤولين إلى القضاء، بينهم وزراء ووكلاء وزراء ومحافظون، وكشف مصدر سياسي أن الأسبوع المقبل سيشهد إجراء مباحثات مع الكتل السياسية لإكمال التعديلات الوزارية، مشيراً إلى وجود مطالبات بمكاشفة الشارع.

وأعلنت الاستخبارات العسكرية العراقية أمس، عن إلقاء القبض على إرهابيين اثنين في مدينة الموصل، من العاملين ضمن ما يسمى ولاية الجزيرة، وأحدهما كان مسؤولاً عن تهريب المشتقات النفطية من وإلى سوريا ويُعدّان من المطلوبين للقضاء. وقتل شرطيان وأصيب أربعة آخرون، أمس، إثر انفجار عبوة ناسفة في مدينة الموصل شمال العاصمة العراقية بغداد، كما قتل مدني في ناحية الكسك شمال الموصل، عندما أطلق مسلحون مجهولون النار عليه ولاذوا بالفرار إلى جهة مجهولة.

أصيب 49 فلسطينيًا على الأقل بجروح، أمس، جراء قمع الاحتلال الإسرائيلي المشاركين في الجمعة الـ78 لمسيرات العودة وكسر الحصار شرقي قطاع غزة.  فقد أطلق جنود الاحتلال المتمركزين في الأبراج العسكرية وخلف السواتر الترابية على امتداد السياج الفاصل شرق القطاع، الرصاص الحي و«المطاطي» وقنابل الغاز المسيل للدموع صوب مجموعة من الفتية والشبان الذين توافدوا إلى مناطق التجمعات الخمس التي تجري عندها فعاليات المسيرات الأسبوعية.

كما أطلقت الزوارق الحربية الإسرائيلية، أمس، النار صوب مراكب الصيادين ببحر بيت لاهيا شمال قطاع غزة، دون الإعلان عن وقوع إصابات. وتزامن إطلاق النار مع صوت انفجارات ناجمة حسب شهود العيان عن تدريبات تجريها البحرية الإسرائيلية.

بدأ التونسيون المقيمون في الخارج، عملية التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، للاختيار بين المرشح المستقل قيس سعيد، ومرشح حزب «قلب تونس» نبيل القروي، تزامناً مع اختتام الحملة الانتخابية داخل تونس. وسيتواصل الاقتراع بالخارج إلى غدٍ الأحد.

والتقى مرشحا الرئاسة في تونس وجهاً لوجه، مساء أمس، في مناظرة تلفزيونية، قبل ساعات من نهاية الحملة الانتخابية، وشهدت المناظرة نقاشات حادة وهجومًا متبادلًا بين المتنافسين، حيث هاجم نبيل القروي منافسه قيس سعيّد وشكك في برنامجه وفي هوية الأطراف التي تدعمه وحتّى في مصادر تمويله، وقاطعه عدة مرات، في حين لمح سعيّد إلى أن القروي هو مرشح النظام، الذي عاقبه الشباب التونسي الراغب في التغيير.

فيما أعلن حزب تحيا تونس أنّ مجلسه الوطني الذي انعقد، مساء الخميس، قرر عدم المشاركة في الحكومة المقبلة، وأن يكون ضمن صفوف المعارضة، داعيًا الأطراف الفائزة في الانتخابات التشريعية إلى الإسراع في تشكيل الحكومة.

واصل الحراك الشعبي الجزائري، تظاهراته للأسبوع الـ 34 منذ انطلاقه، وأعرب المتظاهرون عن رفضهم المستمر لدعوة رئيس الأركان الفريق أحمد قايد صالح لعقد الانتخابات الرئاسية، فيما أعلنت السلطة المستقلة للانتخابات عن إعادة فتح باب المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية في الفترة من 12-17 أكتوبر الجاري لإتاحة الفرصة للناخبين الجدد بتسجيل أنفسهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى