الصحافة المصرية

اجتماع تشاوري لوزراء الخارجية العرب لبحث العدوان التركي على سوريا.. ورئيس مجلس النواب يلتقي رئيسة الجمعية الوطنية الصربية.. أبرز ما جاء في الصحافة المصرية اليوم السبت

أبرز العناوين

  • اجتماع تشاوري لوزراء الخارجية العرب لبحث العدوان التركي على سوريا، بقصر التحرير
  • رئيس مجلس النواب يلتقي رئيسة الجمعية الوطنية الصربية
  • تراجع واردات مصر من الدول العربية لـ 809.7 مليون دولار
  • لأول مرة.. مصر تستضيف الاحتفالية العاشرة بيوم الغذاء الإفريقي
  • تدريب بحري عابر مشترك بين البحرية المصرية والكورية الجنوبية
  • السفير المصري في موسكو ونائب وزير الخارجية الروسي يناقشان الاستعدادات لعقد قمة روسيا إفريقيا
  • حسين خيري نقيبًا للأطباء، وسيدة تفوز بمقعد نقيب لأول مرة في تاريخ الأطباء
  • الهيئة الوطنية للإعلام:قطع الإرسال في قنواتنا جاء بسبب عطل فني
  • بشرى سارة للعالم من وادي الملوك
  • هيئة الاستعلامات: سجل زيارات قيادتي مصر وأوغندا يكشف تطور علاقات البلدين
  • الإعدام شنقاً لـ 6 متهمين في” الهجوم على فندق الأهرامات الثلاثة”

اجتماع تشاوري لوزراء الخارجية العرب لبحث العدوان التركي على سوريا، بقصر التحرير، مع وزراء ‎العراق والسعودية والإمارات والبحرين والأردن. وذلك قبيل اجتماعهم الرسمي، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، بخصوص ذات الشأن، وبحضور أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة،.

ودعت مصر لهذا الاجتماع بتأييد عدد من الدول العربية، وسط إدانة دولية للعدوان من قبل كبرى الدول، في مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، وغالبية الدول الأوروبية.

وأدانت وزارة الخارجية المصرية، في وقت سابق، العدوان التركي على سوريا، محذرة من استغلال الظروف التي تمر بها الدولة السورية للقيام بتلك التجاوزات، بشكل يتنافى مع قواعد القانون الدولي، داعية مجلس الامن، للتصدي لهذا التطور البالغ الخطورة، و الذي يهدد الأمن والسلم الدوليين، ووقف أية مساعٍ تهدف إلى احتلال أراضٍ سورية أو إجراء “هندسة ديمغرافية”، لتعديل التركيبة السكانية في شمال سوريا.

فيما استقبل وزير الخارجية سامح شكري، نظيره البحريني الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، ونظيره الأردني أيمن الصفدي، على خلفية الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري؛ وتناولا تبعات العدوان على وحدة سوريا ومسار العملية السياسية وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم ٢٢٥٤، فضلاً عن بحث سُبل الحفاظ على سيادة سوريا ووحدة شعبها وسلامة أراضيها.

كما ترأس الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي، وفد بلاده المشارك في الاجتماع، ويضم الوفد كلا من: مساعد وزير الخارجية لشؤون الوطن العربي السفير فهد العوضي، وسفير الكويت لدى مصر محمد الذويخ، ومساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بالإنابة السفير صالح اللوغاني، ومندوب الكويت الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد البكر.

وقد أدانت مجموعة من الأحزاب المصرية، العدوان التركي الغاشم على الأراضي السورية، ومنها حزب الحركة الوطنية المصرية، الذي طالب المجتمع الدولي بالتصدي لهمجية أردوغان، وأن النظام التركي أثبت للعالم أجمع أنه يدعم الإرهاب ويموله وهو ما يتعين ضرورة محاكمة أردوغان أمام المحكمة الدولية بوصفه مجرم حرب.

وهو ما أكده حزب المؤتمر، مستنكرًا الصمت الذي خيم على كافة المحافل الدولية تجاه هذا العدوان، كما طالب حزب المؤتمر مجلس الأمن الدولي بإعمال المبادئ الراسخة لحماية السيادة الوطنية للدولة السورية وحماية الشعب السوري من أصول كردية من عمليات التطهير العرقي محذرا من تكرار المجازر التي حدثت ضد الأرمن مرة أخرى ضد الشعب السوري.

الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب يلتقي رئيسة الجمعية الوطنية الصربية “مايا جويكوفتش” ببلجراد، على هامش أعمال الدورة الـ 282 للجنة التنفيذية والدورة الـ 141 لجمعية الاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة حالياً في الفترة من ١١ إلى ١٧ أكتوبر.

فيما صرح السفير عمرو الجويلي سفير مصر بصربيا، بأن اللقاء تناول تعزيز التعاون البرلماني، والذي شهد نقلة نوعية منذ الزيارة، الأولى من نوعها، التي قام بها الدكتور عبد العال، ببلجراد في يوليو ٢٠١٨، والتي شهدت استضافة البرلمان الصربي لمعرض الوثائق التاريخية بمناسبة الذكرى الـ110 للعلاقات بين البلدين بتنظيم من الأرشيف الوطني اليوغوسلافي.

وحرصت رئيس الجمعية الوطنية على زيارة مصر، لنقل الدعوة إلى السيد رئيس الجمهورية، من رئيس جمهورية صربيا لزيارة بلجراد؛ مؤكدة على دعم صربيا لمبادرات مصر في العلاقات متعددة الأطراف، ولحقوقها القانونية فيما يتعلق بالموارد الطبيعية، وتقديرها لجهود مكافحة الإرهاب، معربة عن تطلعها لتفعيل العلاقات بأنشطة مشتركة خلال الفترة المقبلة.

تراجع واردات مصر من الدول العربية لـ 809.7 مليون دولار مقابل 1.137. مليار دولار في نفس الفترة عام 2018، حسب تقرير رسمي صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وجاءت السعودية في المركز الأول، حيث سجلت 348.2 مليون دولار مقابل 422.4 مليون دولار في نفس الفترة عام 2018.
وأشار التقرير إلى انه سجلت واردات الدولة من الإمارات 158.2 مليون دولار في يونيو الماضي مقابل 135.8 مليون دولار في نفس الفترة عام 2018، بينما بلغت واردات الدولة من باقي الدول العربية 84.1 مليون دولار في يونيو الماضي مقابل 407.2 مليون دولار في نفس الفترة عام 2018.

لأول مرة.. مصر تستضيف الاحتفالية العاشرة بيوم الغذاء الإفريقي يومي 29 و 30 أكتوبر الجاري، حيث وقع الاختيار على القاهرة لتنظيم الاحتفالية هذا العام، وسيتم دعوة وزراء الزراعة وخبراء الغذاء من حوالي 55 دولة إفريقية. و صرح عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بأن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي سوف يفتتح المؤتمر ، والذي يأتي في إطار جهود مصر لتنمية القارة الإفريقية ورئاستها للاتحاد الإفريقي وان المؤتمر يعقد تحت عنوان ” القضاء على الجوع في القارة الإفريقية والاستفادة من التقنيات الحديثة في الزراعة لتحسين نظم الغذاء”، كما يناقش تحسين القدرات وتبني التكنولوجيا الحديثة والاختراعات في مجال الزراعة وكذلك تحسين سلة الغذاء داخل القارة السمراء.
و قال د سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة انه على هامش المؤتمر سوف يقام معرض في مجال الإنتاج الزراعي ومستلزمات الانتاج وسوف يتم دعوة شباب الباحثين لحضور المؤتمر.

تدريب بحري عابر مشترك بين البحرية المصرية والكورية الجنوبية في إطار خطة القيادة العامة للقوات المسلحة لتعزيز ودعم علاقات التعاون العسكري مع كافة الدول الشقيقة والصديقة، حيث تم تنفيذ التدريب البحري بمشاركة عدد من القطع البحرية المصرية والكورية الجنوبية، عقب انتهاء زيارتها الناجحة لميناء الإسكندرية، يهدف التدريب إلى تبادل الخبرات المشتركة مع الجانب الكوري الجنوبي والذى يتمتع بخبرات عميقة في هذه المجالات وكذا دعم الجهود الخاصة بالاستفادة من القدرات الثنائية في تحقيق المصالح المشتركة لكلا الجانبين وتعزيز التعاون العسكري بين القوات البحرية المصرية والكورية الجنوبية.

في إطار التشاور والتنسيق المتواصل بين روسيا ومصر والدول الإفريقية لوضع اللمسات النهائية على جدول الأعمال، والترتيبات النهائية الخاصة بالقمة، عقد السفير المصري في موسكو “إيهاب نصر“، ونائب وزير الخارجية الروسي ومبعوث الرئيس بوتين للشرق الأوسط وإفريقيا، السفير “ميخائيل بوجدانوف”، جلسة إحاطة بمقر “وزارة الخارجية الروسية”، لسفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية الإفريقية المعتمدة لدي موسكو، لتناول الترتيبات الخاصة للإعداد لقمة “روسيا – إفريقيا”، والمنتدي الاقتصادي المقرر عقده على هامش القمة يومي 23 و24 أكتوبر الجاري.

حسين خيري نقيبا للأطباء، وسيدة تفوز بمقعد نقيب لأول مرة في تاريخ الأطباء، كشفت المؤشرات النهائية لانتخابات التجديد النصفي للأطباء، عن حصول الدكتور حسين خيري، على 5788 صوتا، بفارق 2000 صوت عن أقرب منافسيه الدكتور أسامة عبد الحي والحاصل على 3767 صوتًا، بينما حصل الدكتور جمال شعبان على 2241 صوتا.

ولأول مرة في تاريخ نقابة الأطباء العامة والنقابات الفرعية نجحت الدكتورة شيرين غالب -أستاذ الطب الشرعي والسموم بكلية طب قصر العيني-في الفوز بمقعد نقيب أطباء القاهرة، فيما نجح تيار الاستقلال في اكتساح انتخابات التجديد النصفي لنقابة الأطباء الفرعية بالقاهرة.

فيما فاز الدكتور ممدوح حامد راغب بمقعد نقيب الأطباء بمحافظة الفيوم، للمرة الثانية على التوالي، بـ 490 صوت، والذي أشاد بنزاهة الانتخابات، موجها الشكر للمنافسين الذين لم يحالفهم الحظ.

الهيئة الوطنية للإعلام: قطع الإرسال في قنواتنا جاء بسبب عطل فني، بسبب عطل ببعض الاجهزة لمدة خمس دقائق تقريبًا، فيما أكدت الهيئة أنها تقوم بعمليات تحديث وتطوير تنتهي خلال أسبوعين.

بشرى سارة للعالم من وادي الملوك، فقد أكد عالم الاثار، زاهي حواس، إن جميع الاكتشافات في منطقة وادي الملوك تؤكد أن الوادي مليء بالمقابر الملكية، مشيرًا أنه لأول مرة يتم اكتشاف منطقة صناعية، موضحًا أن ذلك جاء بعد عمل شاق منذ عام 2017 بأيدي بعثة مصرية، وقد تم اكتشاف ورشة لصناعة الذهب حتى يقوم باستعمالها الملك في العالم الآخر، وورشة أخرى لتلوين الفخار، وورشة بها إبر ليتم حياكة الأثاث الجنائزي، وورشة رابعة لصناعة الخشب، وورشة خامسة لطحن الحبوب.

وأوضح حواس أن الملك توت غنخ آمون لم يقتل كما يشاع في العالم، ويرجح أن يكون توفى إثر حادثة، وأن وجوده في المتحف المصري الكبير أمر مهم للغاية. مشيرًا أنه لأول مرة تقوم بعثة مصرية بإجراء اكتشافات مهمة في منطقة وادي الملوك.

قضت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم، السبت، بمعاقبة 6 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ “الهجوم على فندق الأهرامات الثلاثة”، بالإعدام شنقاً وإلزامهم المصروفات.

في دوريتها الصادرة بعنوان: “مصر وأوغندا”، أشارت الهيئة العامة للاستعلامات، إلى أن سجل الزيارات واللقاءات المكثفة بين قيادتي البلدين، كشف حجم التطور الإيجابي بين مصر وأوغندا في السنوات الأخيرة، مشيرة لعدد الزيارات على مستوى الرئيسين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى