الصحافة المصرية

قرار جمهوري بتخصيص 50 فدانا بأسوان لإقامة مشروعات .. ورئيس مجلس النواب يتوجه إلى صربيا للمشاركة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي .. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم الخميس

أبرز العناوين

  • قرار جمهوري بتخصيص 50 فدانًا بأسوان لإقامة مشروعات
  • رئيس مجلس النواب يتوجه إلى صربيا للمشاركة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي
  • وفد خبراء مصري يغادر إلى غينيا لتقييم المشروع القومي الكهرومائي
  • وزير التجارة والصناعة الروسي: المنطقة الصناعية نقطة انطلاق لنفاذ منتجاتنا الى الأسواق المصرية والافريقية
  • الإسكان تتابع صرف استعدادات صرف الإسكندرية لاستقبال الأمطار والنوات
  • النيابة الإدارية تُحيل 9 مسئولين بـ “قصور الثقافة” للمحاكم
  • الداخلية تنجح في القبض على تشكيل عصابي مختص بالهجرة غير الشرعية في الإسكندرية

قرار جمهوري بتخصيص 50 فدانًا بأسوان لإقامة مشروعات، وذلك وفقًا لما نشرته الجريدة الرسمية، اليوم الخميس، بشأن قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، رقم 491 لسنة 2019، وذلك بالموافقة على إعادة تخصيص مساحة 50 فدانًا، من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة، بمحافظة أسوان لاستخدامها في إقامة مشروعات “محاجر بيطرية- مجازر آلية”.

رئيس مجلس النواب يتوجه إلى صربيا للمشاركة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي، حيث يتوجه الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب على رأس وفد برلماني، صباح اليوم الخميس، إلى صربيا وذلك للمشاركة في اجتماعات الجمعية الـ 141، للاتحاد البرلماني الدولي والمقرر عقدها في العاصمة الصربية بلجراد، خلال الفترة من 11- 17 أكتوبر 2019. كما سيشارك رئيس مجلس النواب في اجتماعات اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي بصفته عضوًا فيها، ممثلاً عن المجموعة العربية فضلاً عن المشاركة في اجتماعات الاستشاري رفيع المستوى المعني بمكافحة الإرهاب والتطرف. 

وفد خبراء مصري يغادر إلى غينيا لتقييم المشروع القومي الكهرومائي، فقد توجه الدكتور محمد موسى عمران، وكيل أول وزارة الكهرباء للبحوث والتخطيط ومتابعة الهيئات على رأس وفد مصري، رفيع المستوى برئاسة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ويضم ممثلين عن كل شركات المحطات المائية لتوليد الكهرباء وعضوية وزارات “الزراعة، والطاقة المتجددة، البيئة الموارد المائية والري والسياحة”. وتستمر الزيارة خلال الفترة من 10- 18 أكتوبر، كما أوضح الدكتور عمران، أن هذه الزيارة تأتي في إطار طلب الجانب الغيني لأجل تقييم الجوانب المختلفة لمشروع فومي الكهرومائي متعدد الأغراض المتوقع تنفيذه على حوض نهر النيجر، ويستفيد منه 9 دول من ضمنهم دولة غينيا، كما يتم تقديم توصياتهم بخصوص التكلفة وأفضل الأساليب التي يمكن اتباعها لتنفيذ المشروع. كما تأتي هذه الزيارة تفعيلاً لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها على هامش اجتماعات اللجنة العليا المشتركة المصرية – الغينية التي عقدت خلال الفترة من 1-3 سبتمبر 2019.
وتجدر الإشارة إلى أن سد فومي الكهرومائي يعد أحد مشاريع هيئة حوض نهر النيجر التي سيساهم إنجازها في عدد من الأغراض ومنها الاستجابة لاحتياجات الري على المدى الطويل، وتنظيم مجرى نهر النيجر الذي يعد أحد أهم أنهار إفريقيا، حيث يبلغ طوله 4200 كيلومتر، والحد من تدهور البيئة.ويتمثل هدف المشروع الرئيسي في الارتقاء بالتنمية الاقتصادية للدول الأعضاء، من خلال إدارة وتهيئة أفضل لنهر النيجر.

وزير التجارة والصناعة الروسي: المنطقة الصناعية نقطة انطلاق لنفاذ منتجاتنا الى الأسواق المصرية والافريقية، فقد أعرب دينيس مانتروف وزير الصناعة والتجارة الروسي، عن شكره للجهود التي بذلتها مصر لاستضافة كل هذه الفعاليات خلال الأسبوع الجاري، والتي تعكس عمق العلاقات المصرية الروسية المشتركة وأهميتها على المستويين الحكومي والشعبي. وأشار إلى أن نتائج هذه اللجنة تمثل خطوة هامة نحو تحقيق التكامل المنشود بين الاقتصادين المصري والروسي.

كما أضاف مانتروف موضحًا أن مشروع المنطقة الصناعية الروسية في مصر، يمثل نقطة انطلاق حقيقية للتعاون الصناعي بين البلدين، حيث تسهم هذه المنطقة في نقل الخبرات الصناعية الروسية المتطورة للصناعة المصرية، وجذب استثمارات من دول الاتحاد الأوراسي للعمل بالمنطقة إلى جانب تعزيز نفاذ الصناعات الروسية للأسواق الأفريقية. وأوضح أن هناك فرصا ضخمة للتعاون بين البلدين بخاصة في مجالات الطيران المدني ومعدات الملاحة وتوريد وتصنيع عربات السكك الحديدية وتصنيع السفن وتوريد ناقلات النفط والبترول وقطاع الطاقة.
وأشار مانتروف إلى أن روسيا تتطلع نحو المزيد من التعاون الثقافي مع مصر خلال المرحلة الحالية، خصوصا أنه تم الاتفاق بين الجانبين على اختيار عام 2020 عاماً للتعاون الإنساني بين البلدين، والذى سيسهم في تعزيز الأنشطة الخيرية بين الجانبين. ولفت إلى أن روسيا ستساهم بمشروع مدينة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة، كما ستشارك بكافة الفعاليات الثقافية التي ستقام على أرض مصر خلال المرحلة المقبلة.

وتأتي تصريحات وزير الخارجية الروسي في إطار فاعليات الدولة الثانية عشر للجنة الوزارية المصرية الروسية المشتركة، التي عقدت في القاهرة، ونتج عنها أن قامت مصر وروسيا بتوقيع البيان الختامي لفاعليات الدورة، والمتعلق بالتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني، حيث تم الاتفاق على تنمية وتعزيز أواصر التعاون المشترك، في مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية وعلى رأسها مجالات الاقتصاد والتجارة والتمويل والصناعة و الاستثمار والطاقة والتعليم والزارعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصحة والنقل والسياحة، وذلك. كما أعرب الجانبين عن تطلعهم واستعدادهم لبذل كافة الجهود الممكنة لتنفيذ التوصيات والاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال اللقاء الذي جمع الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس فلاديمير بوتين، خلال شهر أكتوبر من العام الماضي، في مدينة سوتشي الروسية.


الإسكان تتابع صرف استعدادات صرف الإسكندرية لاستقبال الأمطار والنوات، حيث بدأت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بالإضافة الى مسئولي قطاع مياه الشرب والصرف الصحي، في متابعة استعدادات شركة الصرف الصحي بمحافظة الإسكندرية، لاستقبال الامطار والنوات بموسم الشتاء. وشددت على ضرورة رفع حالة التأهب والاستعدادات القصوى الخاصة بدخول موسم سقوط الامطار بفصل الشتاء، وذلك طبقًا لخطة الدولة لمجابهة الكوارث الطبيعية والسيول، ورفع درجة الاستعداد في جميع المواقع، خاصة “المواقع الساخنة”، والتأكد من جاهزية جميع المعدات المطلوبة لمواجهة الأمطار الغزيرة والسيول على مدار اليوم، وتفعيل خطة الاستدعاء للأفراد العاملين على المعدات في حالة الطوارئ.

واستعرض المهندس محمود نافع، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشركة الصرف الصحي بمحافظة الإسكندرية، جهود الشركة في الاستعداد للتعامل مع الأمطار والنوات، بموسم شتاء 2019-2020. كما أوضح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشركة الصرف الصحي بمحافظة الإسكندرية، أن الشركة نفذت عددًا من المشرعات لتلافى تجمع مياه الأمطار بالمناطق الساخنة في فصل الشتاء، وتشمل (إنشاء خط طرد لعدم تكرار مشكلة تجمع المياه أثناء النوات بمنطقة الفنون الجميلة – إنشاء 9 (شنايش) بمنطقة الطب البيطرى لتصريف المياه – إنشاء خط بديل بطول 100 متر قطر 400 مم بامتداد بشاير الخير 2 – إنشاء خط صرف بشارع 25 بحرية طوسون على المصرف لعدم خروج المياه بطريق الطابية أثناء هطول الأمطار – إنشاء 5 (شنايش) بشارع فوزى معاذ بأرض زيان).

النيابة الإدارية تُحيل 9 مسئولين بـ “قصور الثقافة” للمحاكم، فقد قررت النيابة الإدارية إحالة 9 مسئولين بالهيئة العامة لقصور الثقافة للمحاكمة التأديبية، بعد ثبوت ارتكابهم لانتهاكات من شأنها المساس بمصالح مالية للدولة، بالإضافة الى عدم أدائهم الاعمال المنوطة بهم بأمانة وسلوكهم مسلكًا، لا يتفق مع الاحترام والواجب للوظيفة العامة. وذلك بعد أن كشفت التحقيقات في القضية رقم 61 لسنة 61 قضائية، أن “سعد. ف” رئيس الإدارة المركزية لإقليم جنوب الصعيد الثقافي كلف المحال الثاني “أحمد محمود كريم” مسئول الحملة الميكانيكية، بشراء 14 فلتر سيارة لحساب الهيئة العامة لقصور الثقافة دون طلب رسمي من السلطة المختصة ولم يتبع الإجراءات القانونية المقررة لذلك، واعتمد عملية الشراء بإجراءات صورية.
كما اشترى المحال الثاني دون إتباع الإجراءات القانونية، ووقع على محضري لجنة المقايسة ولجنة التعاقد بطريق الاتفاق المباشر بوصفه عضوًا باللجنتين واشتراكه في أعمالها بالمخالفة للحقيقة، وتبين من أوراق القضية أن “أحمد. م” مختص الصادر بإدارة الشئون المالية وقع بوصفه عضو لجنة البت على عملية الشراء رغم كون تلك الأصناف سبق شراؤها في تاريخ سابق.
واصطنع “خالد. أ” مختص إدارة المشتريات مستندات لجان إعداد المقايسة والبت الفني والمالي والتعاقد لعملية الشراء، ووقع بوصفه عضو لجنة البت على محضر الإتفاق المباشر بما يفيد باشتراكه في أعمال لجنة البت المالي لعملية الشراء بالمخالفة للحقيقة
كما تبين أن “وحيد. م” مدير إدارة المشتريات، “طارق عبد الستار عبدالنبي”، مدير الشئون المالية، و”ممدوح بدوي محمد”، مسئول السجلات بالحملة الميكانيكية، وقعوا على المذكرة المقدمة للسلطة المختصة بشأن عملية الشراء، وعلى عروض الأسعار ومذكرة الصرف وقرار تشكيل لجنة البت المالي ومحضر أعمال لجنة المقايسة التقديرية بما يفيد اشتراكهم في اجراءات بالمخالفة للحقيقة. وأكدت النيابة الإدارية أن “جيهان. أ” مدير إقليم جنوب الصعيد الثقافي، أشرت بالموافقة على مذكرة طلب شراء الفلاتر بالأمر المباشر رغم عدم اختصاصها بذلك.

الداخلية تنجح في القبض على تشكيل عصابي مختص بالهجرة غير الشرعية في الإسكندرية، فقد نجحت إدارة مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، في ضبط عناصر تشكيل عصابي بالإسكندرية، تخصص في تنظيم جرائم الهجرة غير الشرعية الى الدول الأجنبية باستخدام أوراق مزورة. وذلك وفقًا لما أكدته معلومات وتحريات إدارة مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، حول قيام تشكيل اجرامي مكون من “عامل أمن بإحدى شركات الأمن والحراسة – صاحب مكتب استيراد وتصدير”. وجميعهم مقيمون بالإسكندرية، ومتخصصون في تهريب المهاجرين غير الشرعيين إلى دول أجنبية باستخدام أوراق رسمية وعرفية “مزورة”، وإدخال الغش والتدليس على سفارات تلك الدول واصطحاب المهاجرين غير الشرعيين إليها لتمكينهم من الهجرة غير الشرعية. ولقد تم بالتنسيق مع قطاعي الأمن الوطني والأمن العام ومديرية أمن الإسكندرية والإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، تم ضبط المتهمين وبتفتيشهم وتفتيش مساكنهم، وضبط المقتنيات والأدوات التي يقوم المجرمون باستخدامها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى