الصحافة المصرية

السكة الحديد المصرية…خطة طموحة للتطوير تنتهي في 2022

مرت السكك الحديدية المصرية والتي تمتد بطول 9570 كيلو متر من أسوان حتى السلوم، بمحطات من الإهمال والتدهور خلال عقود، حتى أصبحت حوادث القطارات شيء معتاد، كخروج القطار عن القضبان، وحوادث اصطدام قطارين نتيجة عدم كفاءة منظومة الإشارات، فضلًا عن حوادث الإهمال الفردي للعمال، وجميعها راح ضحيتها مئات المصريين. 

D:\مرصد\نوعي\السكة الحديد\2019_3_11_14_51_41_754.jpg

لكن تغير الأمر في ظل قيادة الرئيس السيسي، والذي أولى اهتمام كبير بمنظومة النقل بشكل عام، والسكة الحديد بشكل خاص. حيث وجه بسرعة الانتهاء من خطة تطوير شبكة السكك الحديدية بشقيها للركاب والبضائع وإنشاء خطوط جديدة لربط مختلف أنحاء الجمهورية، والانتهاء من تحديث وميكنة مزلقانات وإشارات السكك الحديدية والانتهاء من الأعمال الكهربائية الخاصة بها، وذلك لتحقيق أعلى معدلات الأمن للمواطنين ولضمان سلامة حركة القطارات.

وتضم هيئة السكة الحديد حوالي 48 ألف موظف ما بين مهندس وفني وعامل، وتشهد تسيير 850 قطار ركاب و50 قطار بضائع بشكل يومي، فضلا عن امتلاكها عدد عربات ركاب بإجمالي 3500 عربة ما بين قطارات نوم ومكيفة ومميزة “درجة ثانية” ودرجة ثالثة، و850 عربة نقل بضائع.

خطة طموحة 

D:\مرصد\نوعي\السكة الحديد\2017-636307092972388808-238.jpg

وضعت وزارة النقل عدة خطط لتطوير مرفق السكة الحديد، ويتم تطويرها بشكل دائم، ومن أبرزها خطة شاملة لعلاج مواطن الضعف بمنظومة السكك الحديدية عن الفترة (2017-2022)، تستهدف تجديد 1200 كم قضبان على مستوى الجمهورية وتطوير الإشارات على مستوى كافة خطوط السكة الحديد واستكمال تطوير المزلقانات، تجديد اسطول القطارات من خلال شراء عربات وجرارات جديدة، وتبلغ تكلفة تجديد القضبان فقط 4.5 مليار جنيه، فيما تصل تكلفة تطوير الإشارات واستكمال تطوير المزلقانات حوالي 15 مليار جنيه، وحوالي 40 مليار جنيه لشراء جرارات وعربات جديدة.

نقطة تحول وشراكات دولية ناجحة

D:\مرصد\نوعي\السكة الحديد\Slide43-300x225-300x225.jpg

ولكن تم تطوير الخطة بعد تولي الفريق كامل الوزير حقيبة وزارة النقل لتشمل تطوير عدد من المحطات، وتوطين تكنولوجيا صناعة الجرارات وعربات السكة الحديد بمصر بالشراكة مع بعض الشركات الاجنبية، ومن أهم ملامح خطة تطوير السكة الحديد لعام 2019/2020، والتي تم عرضها على مجلس النواب في آخر مايو الماضي، ما يلي:

  • استكمال تجديد 400 كم سكك على جميع الخطوط.
  • تطوير 245 عربة مميزة.
  • تطوير 297 مزلقاناً.
  • بدء إنشاء كوبري سكة حديد بالقناطر الخيرية، وإنشاء كوبري أخر بميت نما بالقليوبية، واستكمال إنشاء 4 كباري.
  • إنشاء ثلاثة أنفاق في كل من (كوم أمبو بمحافظة أسوان / حجر النواتية بمحافظة الاسكندرية / بركة السبع بمحافظة المنوفية).
  • إنشاء خط سكة حديد عالي السرعة.
D:\مرصد\نوعي\السكة الحديد\928461_0.jpg

ومن أبرز الشراكات التي تمت لتطوير مرفق السكة الحديد:

  • التعاقد مع شركة “جنرال الكتريك الأمريكية” لتصنيع وتوريد 100 جرار جديد بجانب إعادة تأهين 81 جرار آخرين وصيانتهم وتوفير قطع الغيار اللازمة لهم لمدة 15 سنة بتكلفة إجمالى 575 مليون دولار.
  • التعاقد مع تحالف روسى مجرى لتصنيع وتوريد 1300 عربة نقل ركاب مختلفة فى بمبلغ 1.016 مليار يورو.
  • التعاقد مع شركة اسبانية لتصنيع وتوريد عدد 6 قطارات كاملة بقيمة 126 مليون يورو.
  • توقيع اتفاقية إطارية بين شركة تالجو الإسبانية (المتخصصة في هندسة الدلفنة وفي تصميم وتصنيع وصيانة القطارات المتميزة تقنيا والسريعة وخفيفة الوزن) مع مصنع سيماف للتصنيع المشترك للمعدات المعتاد استخدامها في قطاعات التشغيل المختلفة.
D:\مرصد\نوعي\السكة الحديد\20180311123648790.jpg
  • التعاقد مع “مصنع سيماف” التابع للهيئة العربية للتصنيع لتصنيع وتوريد عدد 40 عربة قوى كهربائية بمبلغ 800 مليون جنيه لخدمة القطارات المكيفة ومواجهة أعطال التكييف التي كانت تتكرر في فصل الصيف. كذلك توريد 140 عربة بضائع بمبلغ 544 مليون جنيه لتنشيط عملية نقل البضائع بالسكة الحديد لزيادة إيراد الهيئة.
  • توقيع اتفاقية على هامش منتدى «الحزام والطريق» لتطوير وتحديث مصنع سيماف وبقية خطوط الصناعة بالمصنع حتى يكون قادرًا على تصنيع عربات القطار السريع والمونوريل بتقنياته الجديدة التي تدخل مصر لأول مرة، كمان نصت الاتفاقية أيضا على تدريب الكوادر الفنية والهندسية المصرية في الصين والاطلاع على التقنيات الفنية الحديثة تمهيدًا لتوطين هذه المشروعات في مصر.
  • توقيع مذكرة للتفاهم مع شركة “تاترا فاجونكا”، وبحث التعاون مع شركة “جوس” من دولة سلوفاكيا.
  • التعاقد مع أحد الشركات النمساوية لتوريد عدد 4 ماكينات لهندسة السكة بتكلفة 8,5 مليون يورو.
D:\مرصد\نوعي\السكة الحديد\cb270b83-72e4-418b-bc36-b44f619ee9f3-620x393.jpg

وقد انتجت مصر حتى الآن عربات قطارات ومترو أنفاق بما يعادل ٤٠ ألف عربة، و50 ألف بوجي، وفقًا لتصريح رئيس «العربية للتصنيع»، مع السعي لتقديم الأفضل بالتعاون مع الشركات الأوروبية والآسيوية، لتوطين التكنولوجيا بمصر والسعي للتصدير للدول الأفريقية. وذلك من خلال مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع، والذي حظى بإشادة دولية بالقدرات والإمكانات التصنيعية المُتطورة بخطوط إنتاج مصنع سيماف.

شمس التطوير تسطع في كل مكان

D:\مرصد\نوعي\السكة الحديد\976971_0.jpg

انتهت الدولة من تنفيذ عدة مشروعات لتطوير مرفق السكة الحديد، خلال الـخمس سنوات الأخيرة بتكلفة تعدت 45 مليار جنيه. آخرها استلام أول عربتين نموذج ضمن صفقة لتوريد 1300 عربة نهاية الشهر الجاري، وسيتم إرسال الأولى إلى “المجر” ليتم اختبارها والحصول على شهادة الأمان الأوروبية والنموذج الآخر سيتم إرساله لمصر لاختباره بخطوط هيئة سكك حديد مصر تمهيدًا لتوريد أول دفعة من العربات بعد إنهاء الاختبارات على الشبكة، يتم البدء الفوري في تصنيع 50 عربية أخرى ويتم توريدها إلى مصر خلال شهر يناير القادم. 

ومن أبرز ما تم انجازه خلال الخمس سنوات الاخيرة، ما يلي:

  • تجديد قضبان خط الصعيد من القاهرة إلى أسوان بشكل كامل بطول 297 كم وتكلفة 650 مليون جنيه، مع تواصل استكمال تجديد قضبان باقى خطوط الهيئة فى الوجهين القبلى والبحرى.
  • صيانة 2119.4 كم سكة لزيادة معدل انتظام مواعيد قيام ووصول القطارات مع منع الحوادث الناتجة عن تهالك السكك.
  • نفذت الحكومة مشروع لتحسين 582 عربة سكة حديد مميزة غير مكيفة بورش كوم أبو راضي بتكلفة 139 مليون جنيه.
  • نفذت مشروع تحسين 1326 عربة سكة حديد مطورة غير مكيفة بورش أبو زعبل وطنطا والزقازيق والمنيا بتكلفة 92 مليون جنيه.
  • الحكومة شرعت فى تنفيذ مشروعات لتحديث نظم الإشارات بخطوط السكة الحديد بتكلفة تصل إلى 12.5 مليار جنيه. شملت:
    • تحديث نظم إشارات خط القاهرة / الإسكندرية بطول 208 كم وبتكلفة 70.5 مليون يورو و310 مليون جنيه. بالتعاون مع شركة تاليس الاسبانية.
    • تحديث نظم إشارات خط بنها/ الزقازيق/ القنطرة/ بورسعيد بتكلفة 61.89 مليون يورو و8.7 مليون فرنك سويسرى و399.5 مليون جنيه.
    • تحديث نظم إشارات خط بنى سويف/ أسيوط بطول 250 كم وبتكلفة 62 مليون يورو و323 مليون جنيه. بالتعاون مع شركة ألستوم الفرنسية.
    • تحديث نظم إشارات خط أسيوط/ سوهاج/ نجع حمادي بتكلفة 160 مليون دولار.
نتيجة بحث الصور عن نظم إشارات
  • تنفيذ أول كراسى محلية الخامات والصنع لعربات السكك الحديدية، بمصنع «قادر» التابع للهيئة.
  • تصنيع أول قطار مصري بطابقين للركاب بجودة عالية وبأقصي درجات السلامة والراحة للركاب والهدف منه استيعاب أكبر قدر من المسافرين.
  • توريد وتشغيل عدد 212 عربة مكيفة جديدة علي خطوط الوجهين القبلي والبحري بتكلفة 2,086 مليار جنيه .
  • تطوير وتحسين وصيانة عدد 159 محطة سكة حديد بتكلفة 700 مليون جنيه .
  • التطوير الشامل لعدد 377 مزلقان علي خطوط الشبكة وتنفيذ  الاعمال المدنية لعدد 645 مزلقان بكلفة مليار جنيه .
  • التخطيط لانشاء مجموعة من خطوط السكك الحديدية الجديدة لخدمة نقل الركاب والبضائع من اهمها المناشي – 6 أكتوبر بطول 60 كم والروبيكي – العاشر – بلبيس بطول 69 كم ودمياط – المنصورة الجديدة بطول 50كم و سفاجا – الغردقة الاقصر 294 كم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى