الصحافة العربية

ترامب يهدد بتدمير الاقتصاد التركي.. وجنوب السودان يعلن إعادة التفاوض مع الخرطوم بشأن النفط ..أبرز ما تناولته الصحافة العربية اليوم الثلاثاء

أبرز العناوين

  •  ترامب يهدد بتدمير الاقتصاد التركي .
  • مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لبحث مطالب المحتجين.
  • جنوب السودان يعلن إعادة التفاوض مع الخرطوم بشأن اتفاق نفطي.
  • رئيس الوزراء الفلسطيني في القاهرة لبحث الجوانب ذات الاهتمام المشترك.
  • وزير النفط الإيراني يعترف بأن العقوبات أضرت بقطاع النفط.
  • 24 ألف سائح أجنبي دخلوا الأراضي السعودية في عشرة أيام.
  • القضاء العسكري اللبناني أحكامًا بالحبس ضد أشخاص بتهمة الانتماء لداعش.

 في تحذيرات صادرة عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب  أوضح ” أن تعرض أي جندي أمريكي للأذى في سوريا سيحاسب عليه أردوغان. وهدد ترمب أنقرة في حال تجاوزها الحدود، بتدمير اقتصاد تركيا وطمسه تماما كما فعل من قبل.

وفي رد تركي قال نائب الرئيس التركي إن بلاده لن ترضخ للتهديدات،   أن تركيا عازمة على محاربة المقاتلين الأكراد السوريين عبر حدودها مع سوريا، وإنشاء منطقة تسمح لأنقرة بإعادة توطين اللاجئين السوريين هناك.وقال مسؤول أمريكي كبير أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب سحب القوات لا يمثل انسحابا من سوريا.

كما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن مركز العمليات الجوية المشتركة، أخرج تركيا من ترتيب المهام الجوية في سوريا. وقالت وزارة الدفاع التركية في منشور على تويتر، إنها استكملت كل الاستعدادات اللازمة لعملية عسكرية محتملة في شمال شرق سوريا. يأتي ذلك في الوقت ، الذي قال فيه  إعلام النظام السوري إن تركيا بدأت بقصف منظم استهدف منطقة تل طويل بالمالكية بريف محافظة الحسكة الشمالي الشرقي، وهو أحد مواقع قوات سوريا الديمقراطية.

وأفاد بيان للإدارة الذاتية الكردية لشمال وشرق سوريا ، بأن أي هجوم تركي على شمال سوريا سيخلف فوضى تسمح لداعش بالعودة.

كما قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، لنظيره التركي مولود تشاوش أوغلو، مساء الاثنين، إن طهران “تعارض” عملية عسكرية في سوريا، وفق ما جاء في بيان رسمي.

وقالت وزارة الدفاع التركية في منشور لها على تويتر، إنها استكملت كل الاستعدادات اللازمة لعملية عسكرية محتملة في شمال شرق سوريا.  وفي هذا السياق، قال السناتور الجمهوري ليندسي غراهام على حسابه في “تويتر” إن الكونجرس سيتبنى عقوبات ضد تركيا إذا غزت سوريا وسيطالب بتجميد عضويتها في الناتو إذا هاجمت الأكراد في سوريا.

 يُنتظر أن يعقد مجلس النواب العراقي جلسة، اليوم الثلاثاء، لبحث الاحتجاجات ومطالب المتظاهرين، كما كشفت رئاسة مجلس الوزراء .

و قالت وكالة الأنباء العراقية أن قوة من جهاز مكافحة الإرهاب قتلت  اليوم سبعة  إرهابيين، ودمرت أنفاقاً وأوكاراً في داقوق بمحافظة كركوك.ونقلت الوكالة الرسمية عن بيان لخلية الإعلام الأمني، أن “قوة من جهاز مكافحة الإرهاب بالتنسيق مع طيران التحالف الدولي، نفذت واجباً في منطقة داقوق بمحافظة كركوكوك،

أعلن جنوب السودان إعادة التفاوض مع الخرطوم بشأن اتفاق نفطي لأنه لن يكون قادرا على الإيفاء على الموعد النهائي المحدد في ديسمبر لإنهاء سداد 3 مليارات دولار (2,7 مليار يورو) متفق عليها كتعويض عن انفصال الدولة الغنية بالنفط عام 2011. علاوة على ذلك، أكدت الحكومة السودانية والجبهة الثورية استعدادهما لجولة التفاوض المزمع انطلاقها في 14 أكتوبر لطيّ صفحة الحرب، معربتين عن تفاؤلهما بتحقيق السلام قريباً لوجود إرادة لدى الطرفين للوصول إلى ذلك.

كما أعلن عضو المجلس السيادي السوداني، الفريق ياسر العطا، حسم تعيين رئيس القضاء والنائب العام خلال اجتماع مشترك بين مجلسي السيادي والوزراء الخميس المقبل، موضحًا أن الأطراف ستتوافق على اسمين لشغل منصبي رئيس القضاء والنائب العام، مشيرا إلى أن الاجتماع سيناقش هذه القضية وحسمها بشكل نهائي.

في حين، وصل رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان ورئيس الحكومة عبد الله حمدوك إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي في زيارة رسمية تستغرق يومين، حيث بحث نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي الشيخ سيف بن زايد مع البرهان وحمدوك عقب مراسم الاستقبال عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، فيما دعا حمدوك أصحاب الأعمال السعوديين، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين إلى الاستثمار في السودان واغتنام الفرص الجديدة.

وصل الدكتور محمد اشتية رئيس وزراء فلسطين ووفد وزاري رفيع المستوى، إلى مطار القاهرة الدولي أمس الاثنين ، في زيارة لمصر بدعوة من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري الذي كان على رأس مستقبليه؛ وبحث الجانبان القضايا ذات الاهتمام المشترك وآفاق التعاون بين البلدين والشعبين الشقيقين. في حين أفادت وسائل إعلامية، أن الرئيس محمود عباس كلف رئيس لجنة الانتخابات ببدء التحضير لإجراء الانتخابات التشريعية، على أن تتبعها الانتخابات الرئاسية بعد بضعة أشهر، حيث أصدر الرئيس تعليماته للحكومة والأجهزة المعنية كافة بالعمل على توفير جميع المتطلبات اللازمة لإجراء الانتخابات.

و بدأت حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس مشاورات مع فصائل منظمة التحرير حول كيفية إجراء انتخابات عامة في الأراضي الفلسطينية؛ فيما أفادت مصادر إعلامية أن الرئيس أطلع أمناء عام الفصائل الفلسطينية على نيته إجراء الانتخابات، وأهميتها باعتبارها مدخلاً لإنهاء الانقسام وضرورة من أجل تجديد الشرعيات.

كما اعتبرت وزارة الخارجية الفلسطينية، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى المطلع في مدينة القدس المحتلة، وعناصر من شرطة الاحتلال لمصلى باب الرحمة بالمسجد الأقصى المبارك، تصعيداً خطيراً وتجاوزاً فجاً لجميع الخطوط الحمراء، واستخفافاً متعمداً لكرامة الإنسان وحقه في الحياة والعبادة، حيث أشارت الوزارة في بيان، امس الاثنين إلى أن هذه الاقتحامات المتكررة تعتبر استهزاء بمبادئ حقوق الإنسان وإمعاناً في التمرد على القانون الدولي ورفض مبادئه، وكذلك على الشرعية الدولية، وقراراتها واتفاقيات جنيف.

أكد وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنه، أن العقوبات أدت إلى تراجع قطاع النفط في إيران، قائلا إن “طهران ستقاوم”.وأضاف أن”صناعة النفط في إيران تتعرض كل بضعة سنوات لضربة قاصمة والعقوبات الاقتصادية تعتبر من بينها

و في سياق آخر أعلن قائد الوحدات الخاصة التابعة لقوى الأمن الداخلي الإيراني، العميد حسن كرمي، عن إرسال قوة مكونة من 7500 عنصر إلى العراق، مدعيا أنها لحماية “مراسم أربعين الحسين”، وسط اتهامات من المتظاهرين العراقيين للحرس الثوري والميليشيات التابعة له بالتدخل لقمع وقتل المحتجين.

 أعلنت وزارة الخارجية السعودية دخول حوالي 24 ألف سائح أجنبي للمملكة خلال 10 أيام فقط منذ بدء تنفيذ قرار السماح باستخراج الفيزا السياحية الفورية عبر المطارات. ونشرت الوزارة عدد السائحين من 10 دول في القائمة  بحيث جاءت الصين في المركز الأول بينما احتلت كازخستان المركز الأخير .

أصدر القضاء العسكري اللبناني، أمس الاثنين، أحكاماً بالسجن بحق أشخاص ينتمون إلى تنظيم «داعش»، حيث أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن حسين عبد الله، حكماً غيابياً بإنزال عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة، بحق محمد الإيعالي الملقب بـ”أبو البراء”، وتجريده من حقوقه المدنية وتنفيذ مذكرة إلقاء القبض الصادرة في حقه، وأدانته بجرم الانتماء إلى تنظيم (داعش) الإرهابي والقتال في صفوفه.

 و استقبل الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات، رئيس الوزراء اللبناني، أمس الاثنين، لبحث العلاقات الثنائية وسبل تنميتها على المستويات كافة، خصوصاً الاقتصادية والاستثمارية والتنموية بما يدعم المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما الشقيقين، في حين أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية عن السماح لمواطني البلاد بالسفر إلى لبنان اعتباراً من اليوم (الثلاثاء).   في ضوء ذلك، أعرب رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري عن شكره لدولة الإمارات وقيادتها على دعمهم المستمر للبنان، قائلًا: “إن أي شيء يمس الإمارات يطال لبنان“، علاوة على ذلك انتقد الحريري (حزب الله) ضمناً، من دون أن يسميه؛ إذ أسف لـ “انتهاك… أحد الأطراف السياسية المشاركة في الحكومة” قرار “عدم التدخل في النزاعات الخارجية أو في الشؤون الداخلية للدول العربية»، ونأى بالحكومة عن هذا الموقف، مشددًا أنه  ينبغي توجيه الاتهام إلى حزب الله بوصفه “جزءا من النظام الإقليمي، وليس بصفته أحد أطراف الحكومة اللبناني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى