الصحافة الدولية

إجراءات أمنية لحماية مقدم البلاغ في قضية ترامب .. واحتمالية انسحاب واشنطن من اتفاقية السماء المفتوحة تثير اعتراضات روسيا…أبرز ما جاء بالصحافة الدولية اليوم الثلاثاء

أبرز العناوين:

  • إجراءات أمنية لحماية مقدم البلاغ في قضية ترامب.
  • احتمالية انسحاب واشنطن من اتفاقية السماء المفتوحة تثير  اعتراضات روسيا
  • لا نية لاستخدام صلاحيات الطوارئ في هونج كونج.
  • الحكومة البريطانية تعد بإنهاء أزمة البريكست نهاية الأسبوع
  • التنقيب غير المشروع لتركيا عن النفط في قبرص يصعد من التوتر مع الاتحاد الأوروبي.
  • فوز الحزب الاشتراكي في البرتغال  بالانتخابات
  • البرلمان الأوزبكي يختار رئيسا جديدا للوزراء
  • ألاف المتظاهرين ضد الاحتباس الحراري في عدد من العواصم
  • لليوم الخامس على التوالي استمرار المظاهرات في الإكوادور

السلطات الأمريكية اتخذت إجراءات أمنية لحماية مسؤول المخابرات – الذي لم يتم الكشف عن هويته – عقب تقديمه  بلاغا لهيئة رقابة حكومية من أن الرئيس الأمريكي دونالد  ترامب مارس ضغوطا على الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في مكالمة تليفونية يوم 25 يوليو تموز ليجري تحقيقا مع منافسه السياسي جون بايدن؛ مما أدى لإثارة التحقيقات التي قد تؤدي إلى مسائلة ترامب.

وعلى إثرها وصفه الأخير “جاسوس ارتكب خيانة؛ مما دفع محاميه لتقديم رسالة إلى القائم بأعمال مدير المخابرات العامة عن قلقهم على سلامة موكلهم، وأضافوا أن أشخاصا معينين عرضوا ”مكافأة“ قدرها 50 ألف دولار لمن يقدم أي معلومات عن هوية مقدم البلاغ.

وقالت باربرا ريس نائب مدير منظمة ترامب السابقة في حديث لشبكة سي إن إن، إنها تعتقد أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد يستقيل ويترك الرئاسة بدلاً من مواجهة العزل المحتمل الذي يهدد منصبه.

كما هاجم ترامب رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي معتبرا إياها أنها قد تكون مدانة بالخيانة بسبب ما وصفه بعلمها ما وصفه بـ “أكاذيب” آدم شيف – العضو الديمقراطي – الكثيرة وعمليات التحايل الكبيرة التي ارتكبها على الكونجرس والشعب الأمريكي.

معارضة روسية لقرار الولايات المتحدة بالانسحاب من معاهدة “السماء المفتوحة”، صرح عضو لجنة مجلس الفيدرالية الروسي لشؤون الدفاع والأمن فرانتس كلينتسيفيتش، إن روسيا ضد احتمال انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الأجواء المفتوحة التي تم التوقيع عليها في هلسنكي 1992وتضم اليوم 34 دولة، وذلك على اعتبار المعاهدة ضرورية لجميع الأطراف وليس روسيا فقط، لما سيؤثر غيابه في ارتفاع خطر نشوب اصطدامات محتملة في الجو والنزاعات والمواقف الخطرة بسبب سوء الفهم الممكن أن يحدث.

 كما لقي تلويح إدارة ترامب باحتمالية الانسحاب من الاتفاقية اعتراض رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، إليوت إنجل، والذي أرسل احتجاجا بهذا الصدد إلى البيت الأبيض، أعرب فيه عن قلقه من التقارير التي تفيد بذلك.

وتعد أوكرانيا هي أكبر الخاسرين من إلغاء تلك المعاهدة، بحسب ألكسندر بيل كبيرة مديري الشؤون السياسية في مركز الحد من التسلح وعدم انتشار الأسلحة، والتي غردت على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي تويتر أن معاهدة الأجواء المفتوحة مفيدة لأمن الولايات المتحدة وحلفائها، كما انتقدت إدارة ترامب للأمر.

في أول تعامل مباشر بين القوات الصينية المتمركزة في هونج كونج والمحتجين، صرحت زعيمة هونج كونج كاري لام، إنه لا توجد خطط لدى إدارتها لاستخدام صلاحيات الطوارئ التي ترجع للفترة الاستعمارية لسن قوانين جديدة، وذلك بعد احتجاجات عنيفة في مطلع الأسبوع شهدت تحديا واسع النطاق لحظر ارتداء الأقنعة للوجه، وقالت إنها قادرة على معالجة الوضع بنفسها، بينما تستعد المدينة لمزيد من المظاهرات، كما نقلت سبوتنيك عن هيئة هونج كونج للإذاعة والتلفزيون، بأن شرطة هونج كونج وجهت اتهامات إلى 26 شخصا لمشاركتهم في أعمال الشغب، ويبلغ من العمر أصغر المتهمين 13 عاما، وهي القضية الجنائية الثانية منذ بدء سريان قانون حظر ارتداء الأقنعة.

استعداد الحكومة البريطانية لإنهاء مفاوضات البريكست هذا الأسبوع، نقلت مجلة سبكتيتور عن مصدر في داوننج ستريت يشير إلى أن الحكومة البريطانية تستعد لإنهاء مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي (بركسيت) هذا الأسبوع.

وأوضح المصدر أنه من غير المرجح أن يسعى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لدفع الاتحاد الأوروبي لبحث العرض البريطاني قبل أن تبدي أيرلندا استعدادا للتفاوض، وأن ميركل وماكرون لن يحثا بارنييه (كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي) على الاستعداد لبحث العرض، وأن أيرلندا التزمت الصمت، حيث ذكرت المجلة أن رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكر “لا يريد التحدث”.

وصرح رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون في وقت لاحق للاتحاد الأوروبي، إن الكرة الآن في ملعب الاتحاد الأوروبي بشأن انسحاب بلاده منه وإن على التكتل أن يبحث على وجه السرعة اقتراحه الرامي لكسر جمود المحادثات قبل الانسحاب المقرر في 31 أكتوبر، حيث يتخذ كل من الطرفين موقفا يجنبه تحمل المسؤولية عن تأجيل الخروج أو الخروج دون اتفاق.

نشاط تركيا “غير المشروع” في التنقيب عن البترول تقوض من علاقتها مع الاتحاد الأوروبي، صرح دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي، بعد أن أعلنت أنقرة أنها ستبدأ التنقيب عن النفط والغاز قبالة ساحل قبرص إن أنشطة التنقيب التركية ستلحق الضرر بعلاقاتها مع الاتحاد الأوروبي، حيث كتب على تويتر إن “الاتحاد الأوروبي يقف متحداً وراء قبرص”، وهي تعد خطوة لتصعيد التوتر بين أنقرة والاتحاد الأوروبي التي تسعى للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، عقب تصريحات وزير الطاقة التركي فاتح دونميز، إن سفينة الحفر التركية “ياووز” ستبدأ التنقيب عن النفط والغاز جنوب غربي قبرص.

 فوز الحزب الاشتراكي الحاكم في البرتغال في الانتخابات البرلمانية التي شهدتها البلاد، ولكنه لم يحقق أغلبية مطلقة؛ مما يعني أن رئيس الوزراء أنطونيو كوستا سيضطر للتفاوض على اتفاق جديد مع أحد أو كل من حليفيه اليساريين المتطرفين في البرلمان السابق، قائلاً “من الواضح أن الحزب الاشتراكي والحزبين المتحالفين معه عززوا مواقفهم”، “البرتغاليون أيدوا تحالفنا، وسيكون من المستحب تجديده ولكن ذلك لا يعتمد علينا، بل على نيتنا في التفاوض”، ومن المتوقع ألا تكون المفاوضات مشوشة أو مطولة مثلما حدث في إسبانيا المجاورة التي لم تتول فيها حكومة السلطة حتى الآن، بعد أكثر من 5 أشهر على الانتخابات، وتتجه نحو إعادة الانتخابات في نوفمبر.

وافق البرلمان الأوزبكي على تعيين المستشار السابق للرئيس علي أسادوف بمنصب رئيس الوزراء بعد ساعات من استقالة رئيس الوزراء نيروز محمدوف

وقد تم ترشيح أسدوف للمنصب من قبل الرئيس الهام عليف وقد وافق البرلمان بإجماع الحضور البالغ عددهم 105 على تولي أسدوف ذو ال 63 عاما.

وتولى أسدوف في 2012 منصب مساعد الرئيس للشؤون الاقتصادية والخارجية، رئيس الوزراء المستقيل نيروز محمدوف لم يبدي أسباباً لاستقالته حتى الأن كما لا توجد مؤشرات لسبب

وبنهاية تصويت اليوم صرح رئيس حزب أذربيجان الجديدة الحاكم سيافوش نوفروزوف ” بأنه يعتقد أن الوزارة الحالية والوزراء الموجودون سيحدثون تغييرا حقيقيا بعد تعيين رئيس الوزراء الجديد”

انتشر الاف المتظاهرين في شوارع عدة مدن بالعالم ضد التغيرات المناخية  أمس الاثنين كبداية لحملة عصيان مدني عالمية ستستمر لأسبوعين  للمطالبة حكومات العالم بالتحرك للحد من الظاهرة التي سيطال ضررها كل دول العالم ويطالب المتظاهرون الحكومات بالعمل للحد من انبعاثات الكربون لتفادي وقوع كارثة بيئية .

قام المتظاهرون في أمستردام بتعليق لافتة تبرر موقفهم كتب عليها” أسفون لسد الشارع ، ولكنها حالة طوارئ”

وفي نيويورك ، تظاهر  المحتجون بالوفاة تعبيرا عن مطالبهم وخوفهم من الكارثة البيئية المحدقة حال عدم التعاون والتصرف من الحكومات

في لندن اعتقلت الشرطة 276 ناشطا ممن تسببوا في سد الطريق العام وتكدس المرور وسط العاصمة البريطانية كذلك الشرطة الهولندية اعتقلت أكثر من 100 شخص لنفس السبب ويذكر أن المظاهرات اندلعت في عدد من دول العالم أبرزها النمسا أستراليا فرنسا وإسبانيا .

وقد دعى لهذا الحراك العالمي مجموعة باسم “المتمردون على الانقراض” قد ظهروا على الساعة لأول مرة في إبريل الماضي عندما تسببوا باحتجاجاتهم في تعطل حركة المرور بوسط لندن ل11 يوما .

تظاهر ألاف المتظاهرين بالأكوادور بالعاصمة كويتو أمس الاثنين في خامس أيام المظاهرات ضد قرارات الرئيس لينين مورينو التقشفية وقد اتهم الرئيس مورينو المعارضة بافتعال محاولة انقلاب.

وتخطط مجموعة ” مظلة السكان الأصليون ” التي تقود المظاهرات ضد الرئيس الأكوادوري لتنظيم عصيان مدني شامل غداً الأربعاء .

وفي بيان متلفز للرئيس مورينو ذكر فيه أن ما يحدث هو ليس حراك شعبي وإنما هو محاولة هدم للاستقرار وتنفيذ مخطط تخريبي بأجندات سياسية خارجية وقد دعم وجهة نظره هذه مستشهداً بالعنف والتخريب الذي كان مرافقاً للتظاهرات.

وأتهم الرئيس مورينو في خطابه كل من الرئيس الفنزويلي اليساري نيكولاس مادورو و زعيم المعارضة الهارب خارج البلاد بتنظيم محاولة الانقلاب وأشار خلال خطابه للقاء سري جمع بين الرئيس الفنزويلي مادورو وزعيم المعارضة كوريا في العاصمة الفنزولية كركاس منذ عدة شهور.

وفي بيان لقائد جهاز الشرطة باولو رومو ذكر فيه أن الشرطة اعتقلت 477 شخص من مظاهرات الأمس بسبب أعمال التخريب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى