الصحافة المصرية

رئيس قبرص : تصرفات تركيا الأحادية تشكل تهديدا للأمن والاستقرار .. ورئيس وزراء اليونان: نرفض تصرفات أنقرة غير الشرعية

شن الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس هجوما لاذعا ضد النظام التركي، واصفا لجوء الأخير إلى التنقيب عن الغاز الطبيعي في المياه القبرصية بالتصرفات غير المقبولة، مؤكدا أن التصرفات الأحادية من جانب تركيا تشكل تهديدا لاستقرار الأمن والسلام في منطقة شرق المتوسط.

وقال الرئيس القبرصي ، خلال مؤتمر صحفي بين زعماء مصر واليونان وقبرص مساء اليوم الثلاثاء ” ،  “هذه التصرفات اعتداء صارخ على الحقوق القبرصية والقانون الدولي، ونحن بصدد استخدام كافة الوسائل الدبلوماسية المتاحة لوقف الاعتداءات التركية، لضمان عدم وجود عرقلة لتحقيق السيادة القبرصية”.

وأضاف أن التعاون بين البلدان الثلاث في مجالات الطاقة يعتمد على استخراج موارد الطاقة الذي يلعب دور حاسما في التعاون الإقليمي مما يساهم في رخاء واستقرار منطقة الشرق المتوسط.

من جانبه  ،  قال رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس ، إن القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان بالقاهرة، تمثل دليلا على قوة الروابط بين الدول الثلاث.

وأضاف ميتسوتاكيس  أن مصر ليست مجرد بلد صديق ولكنها دولة كبيرة ذات أهمية محورية لحفظ الاستقرار في المنطقة، وحليف وثيق في الحرب على الإرهاب.

وأكد أن مصر شريك قوي لليونان في مجال الطاقة، مشيرا إلى أن القاهرة تستضيف ملايين المهاجرين دون أن تطلب مقابل مادي لهذا الدور، مضيفا أن القمة الثلاثية استعرضت تعزيز برنامج العودة للجذور، والتعاون في البرامج السياحية.

وأشار إلى أن الدول الثلاث يمثلون مثلث للسلام والأمن والتنمية في البحر المتوسط، مشددا على أهمية استمرار التعاون الثلاثي بين العواصم الثلاث لخدمة مصالح الجميع.

وأدان رئيس وزراء اليونان، بشكل قاطع التصرفات غير الشرعية لتركيا في المياه الإقليمية القبرصية.  ووجه رئيس وزراء اليونان الشكر للرئيس السيسي على حفاوة وحسن الاستقبال في مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى