الصحافة المصرية

انطلاقة جديدة في مجال الصحة برعاية الرئيس السيسي واجراء 250 ألف عملية عاجلة

أطلقت وزارة الصحة 63 قافلة طبية مجانية شاملة تخصصات طبية مختلفة تستهدف جميع محافظات الجمهورية في الفترة من 7 إلى 20 أكتوبر الجاري، وهو ما صرحت به الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان.

وذكرت الوزيرة أن هذه القافلة تنفذ من ضمن أنشطة مبادرة “حياة كريمة” والتي يرعاها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

يذكر أن هذه القوافل هدفها الأساسي هو تقديم الخدمات الطبية بالمجان للأماكن النائية التي يصعب وصول مثل هذه الخدمات الطبية إليها.

من جانبه، قال الدكتور خالد مجاهد مستشار وزير الصحة والمتحدث الرسمي إن هذه القوافل تشتمل على تخصصات مثل الباطنة وخدمات تنظيم الأسرة وخدمات التحاليل الطبية والأشعة والأطفال والعظام والأنف والأذن والجراحة والأسنان والرمد والجلدية والقلب، وتضم القافلة صيدلية متكاملة.

أوضح مجاهد أن أولى أنشطة القوافل بدأت بالفعل يومي 7 و8 أكتوبر حيث تم إطلاق 6 قوافل طبية في خمس مناطق كُبرى.

وأكدت الدكتورة وفاء الصادق المدير العام للقوافل الطبية بالوزارة أنه من المُخطط إطلاق 12 قافلة أخرى يومي 9 و 10 و11 القادمين في مناطق أخرى من الجمهورية.

اضافة الكسر الباثولوجي إلى قوائم الانتظار

وأشارت زايد إلى انتهاء تنفيذ 250.247 عملية جراحية كانت متراكمة على قوائم الانتظار وذلك تجنبا لتراكم عمليات أخرى في قوائم الانتظار، ويأتي هذا في إطار مبادرة السيسي والتي انطلقت من يوليو العام الماضي حتى يوم 6 أكتوبر الجاري.

وأضاف مجاهد أن عدد العمليات التي تم إجراؤها بالفعل تشمل 111.433 عملية قسطرة قلب، و11.542 جراحة عظام، و83.851 جراحة رمد، و17.933 جراحة قلب مفتوح، و10.508 جراحة مخ وأعصاب و178 زراعة كلى، و12.810 جراحة أورام، و246 زراعة كبد و1746 زراعة قوقعة.

وأوضح مجاهد أنه تم تحويل 4160 حالة لتلقي العلاج الدوائي بديل من التدخل الجراحي، وكانت المفاجأة التي كشف عنها مجاهد هي إدراج خدمة حالات الكسر الباثولوجي والتي تحتاج إلى التثبيت بمسمار نخاعي تشابكي ضمن مشروع قوائم الانتظار، إلى جانب إدراج خدمة تركيب دعامة مغطاة عن طريق القسطرة التداخلية وذلك للحالات التي تعاني من EVAR أو تمدد الشريان الأورطي البطني وTEVAR انشطار الشريان الأورطي الصدري.

خصصت وزارة الصحة الخط الساخن 15300 لتلقي بيانات المواطنين على مدار 9 ساعات يوميًا تمتد من الساعة التاسعة صباحًا، وحتى الساعة السادسة مساءًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى