الصحافة المصرية

وكالة إيطالية تشيد بتصريحات الرئيس السيسي حول سد النهضة..ومدبولي يلتقي رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية.. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم الاثنين

أبرز العناوين

  • وكالة إيطالية تشيد بتصريحات الرئيس السيسي حول سد النهضة
  • مدبولي يلتقي رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية
  • رئيس الحكومة يلتقي وزيرة الصحة لمتابعة عدد من المشروعات القومية
  • رئيس البرلمان يوجه بضرورة حضور الوزراء للجلسات العامة للمجلس
  • “الأسبوع الصناعي الكبير” معرض تكنولوجي دولي يفتتحه وزير الصناعة الروسي
  • الحكومة تبدأ في تنفيذ توجيهات الرئيس لمنع هجرة الأطباء
  • اللواء حسام الدين: القوات المسلحة شهدت عمليات تطوير كبرى خلال الـ 4 سنوات الأخيرة
  • استكمال محاكمة 555 متهما بالانضمام لجماعة إرهابية اليوم
  • “تشريعية النواب” توافق مبدئيا على قانون تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين

وكالة إيطالية تشيد بتصريحات السيسي حول سد النهضة،  وتغريداته بشأن تلك الأزمة، وتؤكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سحمي حقوق مصر المائية، وذلك بسبب تأكيد الرئيس السيسي على التزام الدولة المصرية بكل مؤسساتها بحماية الحقوق المائية لشعب مصر في مياه النيل.

وذكرت وكالة “نوفا” أن وزارة الري المصرية طالبت “بمشاركة طرف دولي في مفاوضات سد النهضة للتوسط بين الدول الثلاث، والمساعدة على التوصل لاتفاق عادل ومتوازن يحفظ حقوق الدول الثلاث، دون التعدي على مصالح أي منها.

مدبولي يلتقي رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ” الإيفاد” “جيلبرت هونجبو”، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك، حيث وصل إلى القاهرة مساء الأحد، قادمًا على رأس وفد من إيطاليا في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام، يبحث خلالها دعم التعاون بين مصر والإيفاد.
وكانت مصر قد وقعت في فبراير الماضي، مع “إيفاد” اتفاقية مشروع تعزيز القدرة على المواءمة في البيئات الصحراوية بقيمة 62 مليون دولار، والمزمع إقامته بمحافظة مرسى مطروح.


رئيس الحكومة يلتقي وزيرة الصحة لمتابعة عدد من المشروعات القومية، والمبادرات الرئاسية، التي تضطلع بها الوزارة للنهوض بالخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، وتفقد الموقف التنفيذي لها.
حيث عرضت الوزيرة تفاصيل عادة هيكلة اعتمادات الخطة الاستثمارية لوزارة الصحة للعام المالي 2019/ 2020، والتي أسفرت عن تدبير مبلغ 1.5 مليار جنيه، ولفتت إلى الاحتياجات التمويلية المطلوبة لاستكمال المشروعات والمُبادرات لتحقيق الأهداف المرجوة، كما عرضت موقف تنفيذ بعض المشروعات القومية، ومنها لمشروع القومي للتأمين الصحي الشامل، والمشروع القومي للمستشفيات النموذجية، وكذلك دعم مخصصات العلاج على نفقة الدولة، والتكليف الرئاسي بتدبير 4 مجموعات عيادات متنقلة للوصول بالخدمات الطبية إلى المناطق النائية.

رئيس البرلمان يوجه بضرورة حضور الوزراء للجلسات العامة للمجلس، وذلك خلال الجلسة العامة المنعقدة بمجلس النواب الآن برئاسة الدكتور على عبد العال، مناقشة مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات.
وقال عبد العال خلال الجلسة، موجها حديثه  للمستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، وممثل الحكومة بالجلسة العامة للبرلمان، أن الحكومة يجب أ، تراعي ذلك، وأنه لن تنعقد الجلسات العامة إلا بحضور 5 وزراء على الأقل، فيما عدا الوزيرين المعنيين بالأمن الداخلي والخارجي، كما شدد على أنه لن يحضر مساعد وزير بغير صحبة الوزير المُختص مرة أخرى، وأن الأمر لن يمر مرور الكرام.

“الأسبوع الصناعي الكبير” معرض تكنولوجي دولي يفتتحه وزير الصناعة الروسي دينيس مانتوروف، حيث وصل اليوم إلى القاهرة لافتتاح فعاليات المعرض الذي يعقد خلال الفترة من 8 إلى 10 أكتوبر الجاري، تنظمه مجموعة فورميكا الروسية على مساحة 5 آلاف متر مربع بمركز مصر للمعارض الدولية وبمشاركة أكثر من 110 من الشركات الصناعية الكبرى والصغيرة والمتوسطة، حيث يٌعتبر الأسبوع الصناعي الكبير أحد أهم المعارض المتخصصة في مجال الصناعات الهندسية، كما يعتبر بوابة للشركات الروسية والدولية لدخول أسواق شمال ووسط أفريقيا والشرق الأوسط.
كما يترأس الوزير الروسي مع وزير التجارة والصناعة المصري عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، أعمال الدورة الثانية عشرة للجنة المصرية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي لمناقشة سبل تطوير وتعزيز أواصر التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والصناعة والاستثمار والطاقة والنقل والسياحة وغيرها من المجالات محل الاهتمام المشترك.

الحكومة تبدأ في تنفيذ توجيهات الرئيس لمنع هجرة الأطباء، حيث بدأت وزارة الصحة والسكان في اتخاذ خطوات فعلية لتحسين أوضاع العاملين في المنظومة الطبية لتصبح جاذبة لهم بدلاً من هجرتهم لخارج البلاد، فضلاً عن إتاحة المجال لتقديم الخدمة الطبية على أفضل صورة ممكنة. كما أصدرت وزيرة الصحة قرارًا بإنشاء وحدة تابعة لقطاع مكتب وزير الصحة والسكان، تُسمى “وحدة شئون مقدمي الخدمة الطبية”، على أن تختص بإدارة مشروع تحسين بيئة العمل للعاملين بالقطاع الصحي، برئاسة الدكتور أحمد نصر الدين، عضو المكتب الفني لوزير الصحة. ويأتي هذا القرار في إطار تنفيذ توجيهات السيد عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بغرض العمل على مشروع متكامل لأجل تحسين بيئة العمل لأعضاء المهن الطبية، بغرض إعادة جذبهم للمنظومة الطبية الحكومية بالبلاد مرة أخرى.

كما تعمل الوزارة حاليًا بالتعاون مع وزارة العدل على مسودة مشروع قانون جديد يُغلظ عقوبات التعدي، على الأطباء وباقي مقدمي الخدمة الصحية، إذ يتضمن القانون الجديد عقوبات متدرجة للتعدي على مقدمي الخدمة الطبية، بداية من السب والقذف، حتى التعدي على الأفراد، وكذلك المنشآت أو تجهيزاتها أو أصولها.

اللواء حسام الدين: القوات المسلحة شهدت عمليات تطوير كبرى خلال الـ4 سنوات الأخيرة، وذلك وفقًا لتصريحات اللواء حسام الدين حسن مدير إدارة التدريب المهني والتعليم بالقوات المسلحة، حيث أوضح أن الإدارة هي المنوطة بتأهيل الكوادر الفنية الماهرة القادرة على تشغيل وصيانة وإصلاح الأسلحة والمعدات، في الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، وأن امتلاك القوات المسلحة لأحدث الأسلحة والمعدات المتطورة تكنولوجيا يمثل ثروة قومية لمصر يجب الحفاظ عليها وتطويرها واطالة عمرها الافتراضي، ما أوجب وجود هذه الكوادر الفنية لتحقيق هذا الهدف.

كما لفت حسن إلى أن القوات المسلحة قد شهدت خلال الـ 4 سنوات الماضية، عمليات تطوير كبرى في أفرعها الرئيسية، حيث اتخذت عملية التطوير عدة مراحل، بينها إرسال بعثات خارجية للاطلاع على أحدث الأساليب بالخارج، فضلاً عن حضور المعارض الفنية بالمعدات الخاصة بمساعدات التدريب، والتدريب المهني.

استكمال محاكمة 555 متهمًا بالانضمام لجماعة إرهابية اليوم، حيث تستكمل المحكمة العسكرية، المنعقدة بمجمع محاكم طره، اليوم الاثنين، محاكمة 555 متهمًا بتأسيس والانضمام الى جماعة الإخوان المسلمون، التي تهدف إلى ارتكاب أعمال إرهابية في شمال سيناء.

حيث كشفت تحقيقات النيابة وتحريات قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، أن الجرائم الإرهابية التي نفذها المتهمون في القضية تركزت في محافظة شمال سيناء، بالإضافة الى تواصل قيادات وكوادر تلك الجماعة مع قيادات تنظيم إرهابي بدولتي العراق وسوريا بصفة دائمة ومستمرة.

كما تمكنت الأجهزة الأمنية بمختلف مديريات الأمن على مستوى الجمهورية بالتنسيق مع قطاع الأمن المركزي بكافة المحافظات، من القبض على 214 متهمًا من المطلوب ضبطهم واحضارهم والهاربين من السجون، خلال 5 أيام. حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال كل واقعة على حدة، وجار استمرار الحملات الأمنية، ويأتي ذلك في إطار مواصلة الحملات الأمنية المكثفة لمواجهة أعمال البلطجة وضبط الخارجين على القانون وحائزي الأسلحة النارية والبيضاء وإحكام السيطرة الأمنية.

“تشريعية النواب” توافق مبدئيًا على قانون تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين، حيث وافقت اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، على مشروع مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون، رقم 8 لسنة 2015 في شأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين، وذلك بإعفاء النيابة العامة من تكاليف نشر قرارات إدراج قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين وقرار مد مدته وقرار رفع الاسم من أي منهما في الوقائع المصرية.

ولقد جاء ذلك في اجتماع اليوم الإثنين، حيث أشارت المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون أن القانون رقم 8 لسنة 2015 في شأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين نص في المادة الخامسة منه علي وجوب نشر قرار الإدراج على أي من قائمتي الكيانات الإرهابية والإرهابيين، وقرار مد مدته وقرار رفع الاسم من أي منهما في الوقائع المصرية، الأمر الذي يترتب عليه إثقال كاهل النيابة العامة بمبالغ مالية كبيرة حال نشر قرارات إدراج قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابية، فضلاً عن انعدام مصلحة النيابة العامة في تحمل كلفة نشر هذه القرارات باعتبارها خصم عادل وتختص بمركز قانوني خاص، إذ تمثل المصالح العامة وتسعي في تحقيق موجبات القانون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى