الصحافة الدولية

مقترح جونسون يلقى قبولا من مؤيدي البريكسيت .. وترامب يصف محاولة عزله بالاحتيال..أبرز ما جاء بالصحافة الدولية اليوم الخميس

أبرز العناوين :-

  • مقترح جونسون يلقى قبولا من مؤيدي البريكسيت وبروكسل تشكك في جدواه.
  • ترامب يصف محاولة عزله على أنها عملية إحتيال.
  • باكستان وطالبان تطالبان واشنطن بالعودة لطاولة المفاوضات.
  • مناورات حلف الناتو هي الأكبر من نوعها منذ انتهاء الحرب الباردة.
  • آلاف المتظاهرون في احتجاجات جديدة مناهضة للحكومة في هونج كونج.
  • روسيا: ضربات إسرائيل الجوية في سوريا تؤدي لمزيد من عدم الاستقرار بالشرق الأوسط.

ركزت الصحف اليوم الخميس على مقترح رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للبريكسيت والذي أشار له خلال خطابه الختامي في المؤتمر السنوي لحزب المحافظين في مدينة مانشستر ، تباينت ردود الفعل في الصحف الأوروبية والبريطانية ، “الديلي تليجراف” ترى أن رئيس الوزراء وضع خلال خطابه  ضغط هائل على رئيس الوزراء الأيرلندي الشمالي للقبول بالصفقة بعد أن أشار خلال خطابه للعودة والالتزام بإتفاق ” جمعة 1998″ كما وإشارته أنه ان يضع أي نقات تفتيش أو مراكز للجمارك على الحدود مما يضع نظيره الأيرلندي تحت الضغط للقبول بالمقترح ،صحيفة “التايمز” أشارت إلى أن مقترح جونسون الجديد سيضمن بقاء أيرلندا في منظومة السوق الأوروبية المشتركة للبضائع وسيضمن إلتزامها بالقوانين الجمركية البريطانية ، بينما أشارت “الجارديان” إلى أن المقترح قبل بسلبية خلف الكواليس حيث أن جونسون لم يقدم أي تفاصيل حقيقية تؤدي لتغير جوهري.

الصحف الأوربية بدورها عبرت عن رد فعل بروكسيل صحيفة “دي زيت” الألمانية ترى أن مقترح جونسون الهدف منه مزيد من الحيرة بدلاً من إيجاد حل ودعت القادة الأوروبين لرفضة “لو موند” الفرنسية ترى أن العرض الأخير من جونسون سيكون من الصعب على دبلن وبروكسيل القبول به بينما ترى “البايس” الإسبانية أن مقترح جونسون معقد وغير مفهوم كما يحي بزرة النزاع التي كانت إنتهت بين الأيرلندين والبريطانين بينما أشارت وكالة “رويترز” أن الدبلماسيون الأوروبين يشككون في جدوى المقترح الجديد ويرون أنه يتوجب عمل العديد من التعديلات عليه قبل الوصول لمرحلة الطلاق بنهاية هذا لاشهر ، ومن المنتظر أن يقوم المفوض باسم الإتحاد الأوروبي للتفاوض حول البريكسيت بعقد جلسة مسائلة للمسؤولين البريطانين عن الملف لفهم أعمق للمقتر الجديد يوم الجمعة ، وستكون إجتماعات الإتحاد الأوروبي المنتظرة منتصف الشهر الجاري هي نقط الفصل حيث سيتم خلالها الاتفاق على الاتفاق الجديد أو الخروج دون أتفاق .

ترامب يصف محاولة عزله على أنها عملية إحتيال. إستنكر الرئيس الأمريكي ترامب محاولة عزلة التي تقودها رئيسة الكونجرس نانسي بيلوسي بسبب مكالمة هاتفية بينه وبين نظيره الأكراني فلاديمير زلينسكي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفنلدني اليوم الخميس .

رد ترامب خلال المؤتمر على الصحفيين بحدة عند سؤاله حول المسألة مشيرأ إلى أن عملية عزله هي مجرد عملية إحتيال وخداع كما أضاف أنه مستعد للتعاون مع التحقيقات لإثبات ذلك، وخلال المؤتمر دخل الرئيس الأمريكي في جدال مع مراسل “رويترز” بعد أن سأله عن ما الذي طلبه من الرئيس الأكراني في المكالمة المتعلقة بإبن نائب الرئيس الأسبق جو بايدن هنتر بايدن ليرد عليه ترمب بحدة ” إن كل هذا إحتيال ،هل تعلم من يساهم أيضا في عملية الإحتيال أشخاص مثلكم ووسائل الإعلام التي تنشر أخبار كاذبة في هذه البلاد”. 

أكدت باكستان و جماعة طالبان ضرورة متابعة مفاوضات السلام مع واشنطون بعد أن قام الرئيس الأمريكي بإيقاف المفاوضات التي تهدف لإنهاء حرب أمريكا الأطول.

وقد أوقف الرئيس الأمريكي المفاوضات بعد أن قامت حركة طالبان بتبني إنفجار بالعاصمة كابول أدى لوفاة 12 شخصا بينهم جندي أمريكي .

وقد أتفق الجانبان باكستان من جه وطالبان من جه على “ضرورة إستإناف عملية السلام مبكرناً” وهو ما أشارت له وزارة الخارجية الباكستانية في بيان لها بعد لقاء جمع بين وزير الخارجية الباكستاني محمود قريشي مع مندوب من حركة طالبان .

وقد سبق هذا القاء لقاء أخر بين مندوب الرئيس الأمريكي لأفغانستان زلمي خليل زاد والقادة الحكومين  في إسلام أباد وليس من المعروف إذا ما قام بالتواصل مع طالبان .

تأتي تلك الخطوات نحو الدفع بعملية السلام التي يرجو منها الرئيس الأمريكي سحب قواته والقوات الأجنبية من أفغانستان في مقابل تقديم طالبان ضمانات على حفظها للأمن في البلاد أتت بعد لقاء جمع الرئيس الأمريكي ترامب ورئيس الوزراء الباكستاني عمران خان على هامش إجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك نهاية الشهر الماضي .

مناورات حلف الناتو هي الأكبر من نوعها منذ انتهاء الحرب الباردة، حسب روسيا اليوم أعلن جون جارامندي، عضو لجنة الدفاع بالكونجرس الأمريكي أن حلف شمال الأطلسي “الناتو” سيجري مناورات في أوروبا تعتبر الأكبر من نوعها منذ انتهاء الحرب الباردة. ويعتبر هدف هذه المناورات تعزيز الدفاعات والتنسيق بين الحلفاء. وأضاف أن روسيا من خلال هذه المناورات يجب عليها ألا تشك في التزامات الولايات المتحدة تجاه الناتو بعد إظهار الدعم الأمريكي لحلف الناتو خلال المناورات العسكرية.

آلاف المتظاهرون في احتجاجات جديدة مناهضة للحكومة في هونج كونج، حسب رويترز اشتبك المتظاهرون في هونج كونج مع الشرطة مجدداً في الساعات الأولى من صباح يوم الخميس  3 أكتوبر 2019 وأشعلوا النيران وسدوا الطرق وردت الشرطة بقنابل مثيرة للدموع.  وخرجت المظاهرات للتنديد بإطلاق الشرطة النار على توني تسانج، وهو طالب في المرحلة الثانوية عمره 18 عاما. وقالت الشرطة إن ما أقدمت عليه كان دفاعا عن النف ووجهتالشرطة له تهم بإثارة الشغب. ويشعر المحتجون بالغضب إزاء ما يرون أنه تدخل صيني في هونج كونج التي عادت إلى السيادة الصينية عام 1997 بموجب صيغة ”دولة واحدة ونظامان“ التي تهدف إلى ضمان الحريات التي لا تتوفر في البر الرئيسي. وتطورت الاحتجاجات منذ ذلك الحين إلى حراك أوسع نطاقا يطالب بالديمقراطية.

وزير خارجية روسيا:  الضربات الجوية الإسرائيلية في سوريا تؤدي إلى مزيد من عدم الاستقرار في الشرق الأوسط،  حسب رويترز أكد سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي في مقابلة صحفية إن الضربات الجوية الإسرائيلية في سوريا قد تؤدي إلى مزيد من عدم الاستقرار. ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عنه القول : ”مثل هذه الأعمال، التي تزيد من زعزعة استقرار الوضع ومن الممكن أن تؤدي إلى تصعيد”. وأضاف أنه يجب ألا تصبح سوريا منصة لتنفيذ خطط ما أو لتسوية الحسابات. وشدد علي أن تكون المهمة الرئيسية لجميع القوى المسؤولة هي المساعدة في إعادة السلام إلى الأراضي السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى