الصحافة المصرية

مجلس الوزراء يوافق على توصيات اللجنة الوزارية لإعادة تسعير الغاز لبعض الصناعات .. ووزير الداخلية يؤكد أن أمن المواطن واجب مقدس.. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم الخميس

أبرز العناوين

  • مجلس الوزراء يوافق على توصيات اللجنة الوزارية لإعادة تسعير الغاز لبعض الصناعات
  • وزير الداخلية: أمن المواطنين واجب مقدس ولا تهاون في الحفاظ عليه
  • البترول: هناك رغبة قوية لدى شركات التعدين العالمية للاستثمار في مصر
  • سفير ألمانيا بالقاهرة: سنواصل شراكتنا مع مصر في عدة مجالات مهمة
  • مليار دولار.. الإيرادات المتوقعة من السياحة بنهاية 2019
  • تعيين أيمن سليمان مديرا تنفيذيا لصندوق مصر السيادي
  • الإسكان: تسليم مدرستين متعددتي المراحل التعليمية بمدينة الشروق بتكلفة 28.2 مليون جنيه

مجلس الوزراء يوافق على توصيات اللجنة الوزارية لإعادة تسعير الغاز لبعض الصناعات، حيث أعلن  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن مجلس الوزراء وافق، خلال اجتماعه، على اعتماد توصيات اللجنة الوزارية المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1884 لسنة 2019، والمنعقدة بتاريخ 30 سبتمبر 2019، بشأن إعادة دراسة ومراجعة تسعير الغاز لكل نشاط صناعي من الأنشطة الصناعية المختلفة، وذلك في إطار المتغيرات الاقتصادية والبيئية والسياسية والاجتماعية داخل السوق المحليّة، طبقا لأحكام قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز.

وقال رئيس الوزراء، في تصريحات له، إن مجلس الوزراء وافق على أسعار الغاز التي انتهت إليها اللجنة الوزارية في هذا الصدد؛ بحيث يكون 6 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعة الأسمنت، و5,5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعات: الحديد والصلب، والألومنيوم، والنحاس، والسيراميك والبورسلين.

وفيما يتعلق بباقي الصناعات، أوضح رئيس الوزراء أنه سيستمر العمل بأسعار بيع الغاز الطبيعي الواردة بقرارات رئيس مجلس الوزراء أرقام: 1162 لسنة 2014، و1685 لسنة 2014، و1021 لسنة 2015، و1556 لسنة 2019، و1557 لسنة 2019 لهذه الصناعات.

أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أنه سيتم إجراء مراجعة لهذه الأسعار كل 6 أشهر، في ضوء تغيرات الأسعار العالمية والمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية، وذلك بمعرفة اللجنة الوزارية المختصة.

وفي سياق آخر، تفقد الدكتور مدبولي، اليوم، معرضا للتجهيزات المكتبية بمقر الهيئة العربية للتصنيع، لتأثيث وتجهيز المباني الإدارية في الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة. وتمت الجولة التفقدية بمرافقة وزير التخطيط والتنمية المحلية والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع.

وتأتي هذه الزيارة في إطار تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للحكومة للإسراع بتجهيز مبان ومقار الوزارات ومختلف أجهزة ومؤسسات الدولة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بكافة التجهيزات المكتبية، ويعد المعرض تحالفًا تقوده الهيئة العربية للتصنيع من مصانع الهيئة وكبرى شركات الأثاث المصرية الخاصة. وأشاد رئيس الوزراء خلال تفقده عينات تأثيث الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، بالمعرض، الذي ضم منتجات مصانع الهيئة العربية للتصنيع وشركات: موبيكا، وموم، وفيوتشر، وود أند ستيل، بجودة المنتجات وتميزها بالحداثة وملاءمتها لكافة الاحتياجات الإدارية.

وأكد اهتمام الدولة بتشجيع الصناعة الوطنية، مشددا على ضرورة الالتزام بأعلى معايير الجودة العالمية، والتوقيتات الزمنية للتسليم. كما شدد رئيس الوزراء على تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي بشأن تشجيع المنتج المحلي وتأثيث المباني الحكومية بالعاصمة الإدارية الجديدة من خلال منتجات مكتبية صناعة مصرية، وكلف مدبولي بعقد اجتماع قريبا يتم من خلاله الاتفاق على التصميمات المطلوبة للوحدات المكتبية، بالحي الحكومي، وأعدادها، لسرعة التعاقد مع الشركات، وبدء التنفيذ.

وزير الداخلية: أمن المواطنين واجب مقدس ولا تهاون في الحفاظ عليه، فقد أكد وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، أن رجال الشرطة مؤتمنون على حقوق المواطنين والحفاظ على حرياتهم، في إطار الصلاحيات التي يخولها القانون، وأن نجاح رجال الشرطة في أداء واجبهم مرتبط بمدى تلاحم وتعاون ومساندة المواطنين لهم.

جاء ذلك خلال اجتماعه بمساعديه بمقر مركز المعلومات وإدارة الأزمات بالوزارة، حيث تواصل خلال لقائه مع السادة مديري الأمن على مستوى الجمهورية عبر منظومة “الفيديو كونفرانس”، لمتابعة تنفيذ استراتيجية العمل الأمني واستعراض المهام والأهداف الحالية والمرتقبة. كما أشاد الوزير بالنجاحات الأمنية التي حققتها الوزارة فيما يتعلق بفرض الأمن والاستقرار بجميع ارجاء الوطن، مؤكدًا أن ما لامسه من جد ومثابرة في أداء الواجب يؤكد وعي وأدراك رجال الشرطة بما تفرضه المرحلة من تحديات. كما استعرض الوزير الأبعاد المختلفة للوضع الأمني، مشددا على أهمية استمرار وتفاعل الخطط الأمنية مع ما تفرضه الاعتبارات الداخلية وتفاعلها مع الوضع الإقليمي بالمنطقة، مشيرًا إلى أنه على الرغم مما حققته مصر من نجاحات أمنية، إلا أن أخطار التنظيمات الإرهابية لاتزال قائمة.

كما وجه الوزير بأهمية مواصلة الحملات التموينية المكثفة لأجل احكام الرقابة على الأسواق بالتنسيق والتعاون مع كافة الجهات المعنية بغرض حماية جمهور المستهلكين، ويأتي ذلك في إطار استراتيجية الدولة نحو تخفيف ورفع العبء والمعاناة عن كاهل المواطنين، ولاسيما محدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجًا إلى جانب استمرار الحملات المرورية على مستوى الجمهورية، بغرض تنظيم حركة المرور بكافة الطرق والمحاور وإزالة كافة المعوقات، للتيسير والتسهيل على المواطنين، والحد من وقوع الحوادث.

البترول: هناك رغبة قوية لدى شركات التعدين العالمية للاستثمار في مصر، وذلك وفقًا لما دار في لقاء جمع بين المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مع كلاً من جيرمي كروزييه رئيس شركة برينسيبال فيرف انتشرناشيونال البريطانية وبراين رود المدير التنفيذي لشركة كابيتال دريلينج، فقد استعرض وزير البترول خلال اللقاء  فرص الاستثمار والمميزات الجديدة بعد تعديلات قانون الثروة المعدنية الجديد خاصة وأن الشركتين لهما باع طويل يمتد لحوالي 30 عاما في مجال استكشاف المعادن وصناعة التعدين في دول أوروبا وأمريكا الشمالية وأفريقيا وأستراليا ، كما تم استعراض خطة وبرامج عمل الوزارة لتطوير وتحديث قطاع التعدين من خلال التعاون مع أحد بيوت الخبرة العالمية لوضع آلية للاستغلال الامثل لثروات مصر الطبيعية خاصة خام الذهب.

 كما أبدي رئيسا الشركتين رغبتهما في الاستثمار والعمل في مجال استكشاف واستخراج الذهب واستعدادهما لضخ الاستثمارات في مجال البحث عن الذهب في مصر في ضوء بما لمسوه من استقرار سياسي واقتصادي والخطط المستقبلية لوزارة البترول لتطوير قطاع التعدين في مصر وكذلك الفرص الاستثمارية المتاحة. وحضر اللقاء الجيولوجي فكرى يوسف وكيل وزارة البترول لشئون التعدين والجيولوجي أسامة فاروق رئيس هيئة الثروة المعدنية.

سفير ألمانيا بالقاهرة: سنواصل شراكتنا مع مصر في عدة مجالات مهمة، وذلك وفقا لتصريحات السفير الألماني بالقاهرة سيريل جان نون، حول أن بلاده سوف تظل شريكًا أساسيًا مع مصر في عدة مجالات مهمة ، بهدف تعزيز العلاقات السياسية ودعم عجلة الاقتصاد، موضحًا أن برلين سوف تستمر في الاستثمار في تعزيز الشبكة الواسعة من المدارس الألمانية ومساعدة الجامعة الألمانية وكافة المؤسسات التعليمية الأخرى.

 وجاء ذلك في إطار الكلمة التي ألقاها السفير خلال الاحتفال بمناسبة عيد الوحدة الألماني، بحضور عددًا من الوزراء ولفيف من كبار الشخصيات والدبلوماسيين الأجانب المعتمدين في مصر.

وأفاد بأن كبار المسئولين المصريين والألمان يؤكدون في لقاءاتهم المنتظمة أهمية الشراكة القوية والحيوية من أجل تحقيق طموحات الشعب المصري.

وأوضح أن نحو 8ر1 مليون سائح ألماني زار مصر العام الماضي، معربا عن يقينه بزيادة أعداد السائحين الألماني المتطلعين لزيارة الكنوز التاريخية والاستجمام في مصر. وقال إننا نحتفل اليوم بمرور 40 عاما على التوأمة والصداقة بين القاهرة ومدينة فرانكفورت التي تعد المقر الرئيسي للبنك المركزي الأوروبي ومدينة شتوتجارت التي ذاع صيتها كموطن لكبرى الشركات الألمانية النشطة عالميا، مضيفا أن كلا المدينتين ترتبطان بالقاهرة من خلال منصات متميزة تنطلق منها أعمال محددة ومشروعات عملية.

ومن جانبه، قال محافظ القاهرة خالد عبد العال إن اتفاقية الصداقة بين القاهرة ومدينتي فرانكفورت وشتوتجارت تعكس مدى عمق العلاقات بين البلدين في الفترة التي شهدت العديد من الإنجازات في إطار تعزيز التعاون والعلاقات الثنائية.

وأوضح أن جناح مدينة شتوتجارت بالحديقة الدولية بالقاهرة يعد أحد العلامات الدالة على الاعتزاز بالعلاقات الثنائية.

ولفت إلى أن مدينتي فرانكفورت وشتوتجارت أقامتا عدداً من الفعاليات مؤخرا للتعريف بالثقافة المصرية ونشر صور معالم القاهرة في المناطق والمواصلات العامة.

مليار دولار.. الإيرادات المتوقعة من السياحة بنهاية 2019، وذلك وفقًا لما أشار إليه موقع ترافيل نيوز السياحي، والذي وصف مصر باعتبارها الوجهة السياحية المفضلة لكلاً من السياح الأسبان والألمان، تليها الأسواق الغير تقليدية مثل الهند واليابان والصين. كما بدأت مصر ايضًا في جذب الأسواق الغير تقليدية بما في ذلك سياح قادمون من دولاً مثل أوكرانيا وبولندا.
كما أضاف الموقع أنه وفقا للمحللين، فإنه من المتوقع أن يحقق قطاع السياحة في مصر 15 مليار دولار على الأقل بنهاية السنة المالية الحالية، لاسيما فقد ارتفعت إيرادات قطاع السياحة في مصر بنسبة 28.2٪ خلال السنة المالية الماضية إلى 12.570 مليار دولار في الإيرادات مقارنة بـ 9.804 مليار دولار في العام الماضي. وأوضح أن السبب وراء هذا الارتفاع هو تحسن الوضع السياسي والأمني ​​في مصر، مشيرا إلى أن مصر تشهد زيادة مستمرة في الإيرادات منذ عام 2017.

تعيين أيمن سليمان مديرا تنفيذيا لصندوق مصر السيادي، فقد أصدر مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، قرارًا بتعيين أيمن محمد سليمان مديرًا تنفيذيًا للصندوق السيادي “صندوق مصر” لمدة ثلاث سنوات، اعتبارًا من اليوم 3 أكتوبر، حيث أكدت وزارة التخطيط، أن اختيار المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي جاء بعد تشكيل لجنة من أعضاء مجلس إدارة الصندوق المستقلين، ضمت قامات وخبرات متميزة للمفاضلة بين المرشحين، حتى صدور قرار مجلس إدارة الصندوق الذي يضم نخبة من الأعضاء ذوي الخبرة في كل المجالات المتعلقة بإدارة الصندوق. ويتمتع “سليمان” بخبرة تمتد لأكثر من عقدين في الاستثمار، حيث إنه قام بإدارة أكثر من ٢٠٠ شركة للصناعات المختلفة حول العالم. حيث شغل أيمن محمد سليمان الحاصل على درجتي الماجستير في إدارة الأعمال الدولية والتمويل ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد مع تخصص ثانوي في علوم البرمجيات من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة جیمیناي ھولینج، وهي شركة تستثمر في عدة مجالات.
كما عمل كعضو مجلس إدارة غير تنفيذي لعدد كبير ومتنوع من الشركات، واكتسب خلال مسيرته المھنیة في مجال بنوك الاستثمار وإدارة صناديق الاستثمار المباشر، خبرة واسعة في شتى المجالات منها مختلف القطاعات في الصناعات التحويلية والاتصالات وتطوير البرمجیات والتجارة الإلكترونية، وصناعة البناء والتطوير العقاري والصناعات الغذائية.
وترأس قبل انضمامه إلى شركة جیمیناي، فریق التخطيط الإستراتيجي لشركة أوراسكوم تیلكوم القابضة، حیث قاد عملية تطوير إستراتيجية أعمال الشركة، بالإضافة إلى دوره في عملية استحواذ المجموعة على شركة ویند الإيطالية للاتصالات في عام ٢٠٠٥.
وعمل “سليمان” قبل انضمامه إلى أوراسكوم، في مجال بنوك الاستثمار لمدة ست سنوات، وكان آخر منصب شغله نائب رئيس المجموعة المالية ھیرمیس للاستثمارات المباشرة، وأتم خلال تلك المسيرة العديد من عمليات الاكتتاب العام وعمليات الاندماج والاستحواذ وخاصة فى قطاعات التشييد والقطاع المصرفي وقطاعات التصنيع المختلفة.
ومن أهم إنجازات أيمن محمد سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر وضع إستراتيجية التوسع الدولي لشركة أوراسكوم للاتصالات في عام ٢٠٠٣، ووضع خطة التطوير الإستراتيجي والمالي لشركة ويند الإيطالية لتعظيم قيمة الاستثمار وبيعها بعشرة أضعاف التكلفة ما بين ٢٠٠٥ و٢٠١١؛ وإعادة هيكلة إدارة شركة النيل للسكر منذ عام ٢٠٠٨ لتصبح من أكبر منتجي السكر في مصر.
بالإضافة إلى الحصول على أعلى معدل إنتاج للفدان في تاريخ إفريقيا بشهادة معهد البحوث الزراعية في عام ٢٠١٨، كذلك إعداد دراسة الجدوى وتأسيس أول شركة تمويل متناهي الصغر هادفة للربح في مصر عام ٢٠٠٧.. والمساهمة في إتمام عملية الدمج بين المجموعة المالية هيرميس وشركة التجاري الدولي للاستثمار المباشر (CIIC) عام ٢٠٠٢ لخلق أكبر بنك استثمار عربي في الشرق الأوسط.
وكذا وضع إستراتيجية وتأسيس أول بنك رقمي أوروبي لتمويل الشركات المتوسطة، وإدارة محفظة استثمارية متعددة المجالات من الصناعات الغذائية، الخدمات، الطاقة، التكنولوجيا، الخدمات البنكية، التعدين واستخراج الذهب والنحاس، والبنية التحتية للإنترنت والخدمات الإلكترونية لمدة ١٠ سنوات وزيادة قيمتها مع استخدام كل أدوات تأمين مخاطر تقلبات الأسواق والأزمات الاقتصادية العالمية الملائمة لكل قطاع من قطاعات المحفظة.
يُشار إلى أن النظام الأساسي للصندوق نص على أن تشكيل مجلس إدارته يتكون من الوزير المختص (الوزير المعني بشئون التخطيط) رئيسًا لمجلس الإدارة غير تنفيذي، إلى جانب ممثلًا عن الوزارات المعنية بشئون التخطيط والمالية والاستثمار، وخمسة أعضاء مستقلين من ذوي الخبرة في المجالات الاقتصادية والقانونية وشئون الاستثمار أو غيرها من المجالات ذات الصلة بأغراض الصندوق، وتكون مدة عضويتهم أربع سنوات قابلة للتجديد لمدة واحدة.
وتتمثل اختصاصات مجلس إدارة الصندوق وفقًا للنظام الأساسي للقانون، في وضع الرؤية الاستراتيجية والسياسة الاستثمارية العامة للصندوق، بما يتوافق مع أهدافه، تمهيدًا لعرضهما على الجمعية العمومية وذلك بناء على عرض من المدير التنفيذي للصندوق، إلى جانب اعتماد الهيكل التنظيمي والإداري للصندوق وصلاحيات موظفيه.

الإسكان: تسليم مدرستين متعددتي المراحل التعليمية بمدينة الشروق بتكلفة 28.2 مليون جنيه، وذلك وفقًا لما أعلنت عنه وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، حول تسليم مدرسة المستقبل بسعة 42 فصلا بمنطقة شمال إسكان المستقبل بمدينة الشروق، ومدرسة أخرى بسعة 33 فصلا بمنطقة الواجهة الشرقية متعددتي المراحل بتكلفة 28.5 مليون جنيه، لهيئة الأبنية التعليمية بمحافظة القاهرة بنظام نقل الأصول، لتكون إضافة متميزة لمنظومة التعليم بالمدينة. كما أوضح المهندس عبدالرءوف الغيطي رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق، أنه تم تنفيذ مدرسة المستقبل على مساحة ” 8000م2″ تضم مبنى متعدد المراحل بعدد (4 فصول رياض الأطفال – 12 فصلا للابتدائي – 17 فصلا للإعدادي – 11 فصلا للثانوي )، وتم بدء التشغيل التجريبي لها خلال العام الجاري، مشيراً إلى أن مدرسة الواجهة الشرقية تم تنفيذها على مساحة “7000م2” وتضم مبنى متعدد المراحل بعدد (4 فصول لرياض أطفال – 12 فصلا للابتدائي – 17 فصلا للإعدادي)، بالإضافة إلى (معامل حاسب آلي – مكتبة – مسرح – منطقة ألعاب أطفال – ملعب كرة قدم – ملعب ثلاثي).
وأضاف رئيس الجهاز أنه تم تنفيذ مدرسة المستقبل بمعرفة جهاز المدينة ضمن خطة العام المالي 2018/2019 بتكلفة تقدر بنحو 17 مليون جنيه، ومدرسة الواجهة الشرقية بتكلفة 11.5 مليون جنيه، بأعلى مستوى من التشطيبات للمساهمة في توفير خدمة تعليمية تليق بمدينة الشروق، مؤكداً أن جميع العاملين بالجهاز لا يدخرون جهداً من أجل تحقيق أعلى معدلات التنمية بكافة القطاعات المختلفة بالمدينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى