الصحافة العربية

تحقيقات في حوادث عنف شهدتها تظاهرات بغداد .. ورئيس مجلس الأمن يدعو لرفع العقوبات عن السودان .. أبرز ما تناولته الصحافة العربية اليوم الأربعاء

أبرز العناوين

  • تحقيقات في حوادث العنف التي شهدتها تظاهرات بغداد أمس
  • رئيس مجلس الأمن الدولي يدعو إلى رفع العقوبات الدولية المفروضة على السودان
  • الجيش الليبي يدمر مواقع في مطاري معيتيقة ومصراتة كانت تستخدم لتجهيز الطائرات المسيرة التركية
  • أردوغان: تركيا ليس أمامها خيار سوى مواصلة مسارها الخاص في إنشاء المنطقة الآمنة
  • خامنئي: الأمريكيون هزموا في سياسة الضغوط القصوى
  • المبعوث الأممي إلى اليمن يصل إلى صنعاء للتشاور مع الحوثيين
  • أبو مازن يبدأ سلسلة اجتماعات لوضع خطة لإنجاح إجراء الانتخابات العامة
  • وزير الخارجية التركي: تطاول ماكرون على تركيا تجاوزٌ للحدود
  • نبيل القروي: أرفض التحالف مع حزب النهضة ولذلك ما أزال سجينًا
  • الوزير الأول الجزائري يأمر بوضع كل الوسائل تحت تصرف السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات
  • الرئيس اللبناني: اتفاق الشراكة بين لبنان وبريطانيا يعزز العلاقات الثنائية بين البلدين
  • أعلن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي عن البدء بإجراء تحقيق بشأن حوادث العنف خلال التظاهرات التي شهدتها بغداد، أمس، موضحًا أن الحكومة العراقية تقدر رفض المتظاهرين لعمليات التخريب، مشيرًا إلى أن الأولوية كانت وستبقى مركزة على تحقيق تطلعات الشعب المشروعة والاستجابة لكل مطلب عادل. وطالب الرئيس العراقي برهم صالح، أمس، بمزيد من ضبط النفس واحترام القانون، مؤكدًا أن التظاهر السلمي حق دستوري مكفول للمواطنين.

    وكانت مدن بغداد والناصرية والنجف والكوت والديوانية شهدت أمس مظاهرات شعبية واسعة طالب من خلالها المتظاهرون بالإصلاح والخدمات الرئيسية، وأطلقت قوات الأمن العراقية الغاز المسيل للدموع في بغداد على المتظاهرين، ونتج عن المظاهرات مقتل شخصين وإصابة 200 شخص،. كما حدث إطلاق نار كثيف في محيط ساحة التحرير وسط بغداد، صباح اليوم، وقرر ممثلون عن المتظاهرين إنهاء المظاهرات بعد لقائهم مسؤولين حكوميين، عقب الاشتباكات الصباحية.

    وتعليقًا على هذه الأحداث، حثت الأمم المتحدة، اليوم، على التهدئة وضبط النفس في العراق، معربة عن قلقها البالغ إزاء العنف الذي رافق بعض المظاهرات في بغداد ومحافظات أُخرى. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها تراقب التظاهرات في العراق، معربة عن قلقها من تقارير تفيد بوقوع خسائر في الأرواح، داعية جميع الأطراف إلى خفض التوتر.

    فيما أعلنت الخارجية العراقية، أمس، تعليق العمل بقنصلية بلاده في مدينة مشهد الإيرانية، بعد حادث اعتداء “بالضرب المبرح والشتم والسجن” على دبلوماسيين عراقيين اثنين هناك. وقال نائب رئيس الوزراء العراقي السابق صالح المطلك، إن استهداف عبد الوهاب الساعدي يأتي في إطار التقليل من هيبة الجيش، مشيرا إلى أن إيران تريد “تصدير الثورة” للمنطقة كلها. وأفادت مصادر من الشرطة العراقية اليوم، أن عشرة من عناصر تنظيم «داعش» قُتلوا في قصف لطيران التحالف الدولي غرب مدينة كركوك.

    دعا رئيس مجلس الأمن الدولي، مندوب جنوب إفريقيا، جيري ماثيوز ماتجيلا»، إلى رفع العقوبات الدولية المفروضة على السودان منذ العام 2005، وذلك لمساعدة السودان في مرحلته الانتقالية التي يمر بها حاليًا، وأكدت وزيرة الخارجية السودانية، أسماء محمد عبد الله، أن عددا من القادة الدوليين أبدوا حرصهم خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة لرفع اسم السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب.

    وقال رئيس الوزراء السوداني الدكتور عبدالله حمدوك إن مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة أعادت السودان في المجتمع الدولي، وأن زيارته لفرنسا شكّلت بداية جديدة للعلاقات مع فرنسا. فيما تستضيف مدينة جوبا، اليوم، اجتماعات الآلية السياسية الأمنية المشتركة بين السودان وجنوب السودان التي ستبحث تفعيل المنطقة الحدودية منزوعة السلاح بين البلدين.

    أكد الجيش الوطني الليبي أن قواته دمرت مواقع في مطاري معيتيقة ومصراتة كانت تستخدم لتجهيز الطائرات المسيرة التركية، وقال المتحدث باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري إنه تم قصف أماكن متفرقة تُستخدم في تجهيز وتخزين طائرات مسيرة تركية، وذلك بعد أن رصدت أجهزة الاستخبارات التابعة للجيش هذه المواقع في مطاري معيتيقة ومصراتة.

    كما أعلن الجيش، عن تقدم حققته قواته في معارك السيطرة على العاصمة طرابلس على حساب القوات الموالية لحكومة الوفاق، وقال مسؤول عسكري إن محور المطار جنوب طرابلس شهد أمس تقدمًا للجيش والسيطرة على نقاط جديدة باتجاه العزيزية التي تبعد نحو 40 كيلومتراً جنوب طرابلس. وأحكمت قوات الجيش سيطرتها على معسكر اليرموك جنوبي العاصمة، وذلك بعد اشتباكات عنيفة منذ صباح أمس في كافة محاور القتال.

    فيما نفت المنظمة العربية لحقوق الإنسان مزاعم إعلام تنظيم الإخوان الإرهابي حول إصدار أي تقرير من أي فرع تابع لها يتهم الجيش الوطني الليبي بانتهاكات لم تحدث، مؤكدة أنها وجميع تقاريرها السابقة تؤكد وقوفها بجوار الجيوش النظامية في مواجهة المليشيات الإرهابية والإجرامية وتجار البشر.

    قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس، إن بلاده لم تر التطورات التي تريد أن تراها في الجهود مع الولايات المتحدة لإقامة المنطقة الآمنة، وليس أمامها خيار سوى مواصلة مسارها الخاص، مؤكدًا أن تركيا تعتزم توطين مليوني شخص في “المنطقة الآمنة” التي ستمتد شرقا من نهر الفرات في سوريا إلى الحدود العراقية. واستقدمت تركيا تعزيزات عسكرية جديدة للأراضي السورية، بعدما لوحت بأنها ستتصرف بشكل منفرد بشأن المنطقة الآمنة.

    وقتل 3 موظّفين في هجوم بقنبلة قرب حقل العمر النفطي بدير الزور، وهو حقل تسيطر عليه قوات كردية في شرق سوريا أمس، وكانت القنبلة تستهدف حافلة لقوات سوريا الديمقراطية تمر من هذا المكان. وفرضت قوات خاصة تابعة لـ«مجلس الهول العسكري وقوى الأمن الداخلي» طوقاً أمنياً محكماً على قسم «المهاجرات» ضمن مخيم الهول، شمال شرقي سوريا، بعد أحداث العنف بين «داعشيات» ومقاتلات كرديات أول أمس.

    وسياسيًا، قال المبعوث الدولي إلى سوريا، جير بيدرسون، اليوم، إنه سيتم عقد جلسة للجنة الدستورية في جنيف خلال الشهر الجاري، مشيرًا إلى أن لديه أفكار عدة بشأن الدستور ولكن الأمر عائد للسوريين لاختيار الحل المناسب لهم. فيما طالبت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، الأمم المتحدة بإعادة النظر في خطوة إقصائهم من تشكيل اللجنة الدستورية، مشيرة إلى أن هذه اللجنة لا تراعي في تشكيلها خصوصية الشعب السوري وتنوعه ولا تنسجم مع وحدة السوريين.

    وأعلن وزير خارجية كازاخستان مختار تلاوبردي أن بلاده تواصل التحضيرات لعقد اجتماع لمجموعة البلدان الضامنة وقف النار في سوريا، في إطار “صيغة آستانا”، مشيرًا إلى توسيع أجندة النقاش في الجولة المقبلة.

    قال المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي إن الأمريكيين هزموا في سياسة الضغوط القصوى، مهدداً بأن بلاده ستواصل تقليص التزاماتها، والتي ستستمر بجدية تامة، موضحًا أن المسؤولين الأمريكيين حاولوا “إجبار” الرئيس الإيراني حسن روحاني على لقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، بهدف إظهار إيران مستسلمة. وأكد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير عدم دقة ما ذكره متحدث النظام الإيراني من أن المملكة أرسلت رسائل للنظام الإيراني، موضحًا أن ما حدث هو أن دولاً شقيقة سعت للتهدئة وأبلغناهم بأن موقف المملكة يسعى دائما للأمن والاستقرار في المنطقة. وشدد مجلس الوزراء السعودي، أمس، على مضامين كلمة المملكة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ74 بنيويورك، وما اشتملت عليه من دعوة للمجتمع الدولي بالوقوف “موقفًا موحدًا وصلبًا لممارسة أقصى درجات الضغط لإنهاء السلوك الإرهابي والعدواني للنظام الإيراني”.

    وأعلنت القيادة المركزية لقوات البحرية الأميركية، أمس، أن قائدها جيمس مالوي زار الرياض في مطلع الأسبوع، حيث بحث مع قائد القوات البحرية السعودية تعزيز الدفاعات في مواجهة التهديدات الإيرانية.

    وصل مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث مجددًا إلى صنعاء أمس ضمن مساعٍ يرجح أنها لإنعاش اتفاق ستوكهولم المتعثر بين الحكومة اليمنية الشرعية وقادة الميليشيات الحوثية. في وقت منعت ميليشيا الحوثي، أمس، دخول مسؤول في مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلى صنعاء بعد تقرير قدمه خبراء بتكليف من مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان يورد تفاصيل الانتهاكات التي ارتكبتها الميليشيا خلال الحرب..

    وأكد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، أن النظام الإيراني لا يريد السلام في اليمن، مشددًا على أن المملكة لم ولن تتحدث مع إيران بشأن اليمن، فاليمن شأن اليمنيين بكافة مكوناتهم، وسبب أزمة اليمن هو الدور الإيراني المزعزع لاستقراره والمعطل للجهود السياسية فيه”.

    وعسكريًا، أعلن الجيش الوطني اليمني تحرير مواقع مهمة في مديرية باقم بمحافظة صعدة، من قبضة ميليشيات الحوثي. وواصلت ميليشيات الحوثي، أمس، شن عمليات قصف واستهداف واسعة على مواقع القوات المشتركة في مناطق متفرقة من مدينة الحديدة غرب اليمن.

    بدأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس سلسلة اجتماعات من أجل وضع خطة لإنجاح إجراء الانتخابات العامة في الأراضي الفلسطينية، مع الأخذ بعين الاعتبار احتمال منع إسرائيل إجراءها في القدس ومنع «حماس» إجراءها في قطاع غزة. وقال عباس، في مستهل اجتماع للجنة المركزية لحركة فتح في مدينة رام الله المحتلة، “سنبحث في الانتخابات والاستعدادات لها، والإجراءات التي يجب أن نتخذها من أجل تحقيق هذا الهدف“.

    يبدأ رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية زيارة رسمية إلى القاهرة الأسبوع المقبل، بدعوة من نظيره المصري مصطفى مدبولي. ورحّب وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، أمس، بقرار الاتحاد الأوروبي استمرار تقديم الدعم لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا“. فيما أصيب عدد من الفلسطينيين، أمس؛ بعد أن قمعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» مسيرة طلابية انطلقت من جامعة بيرزيت قرب مدينة رام الله؛ تضامناً مع أحد الأسرى.

    أشار وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إلى أن تطاول ماكرون على تركيا تجاوزٌ للحدود. واتهمت تركيا، أمس، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بالتصرف مثل “ديك يصيح”، بعد انتقاده سجل أنقرة في مجال حقوق الإنسان، واتهامه لها باستغلال قضية المهاجرين للضغط على الاتحاد الأوروبي.

    وأكد منتدى “الإرهاب والتدخلات الإقليمية وآثارها على الأمن العربي والأفريقي” الذي عقد، أمس، في القاهرة، ضرورة التصدي للتدخلات التركية في الشأن العربي، وأشار البيان الختامي للمنتدى، الذي انعقد برئاسة السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، وبمشاركة مسؤولين ومتخصصين عرب وأفارقة من 16 دولة عربية وأفريقية، إلى أن “تركيا تؤوي بقايا تنظيم داعش الإرهابي والقاعدة.

    رفضت دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف الإفراج عن المرشح الرئاسي السجين نبيل القروي، وأبقته داخل السجن قبل أقل من أسبوعين على موعد الانتخابات الرئاسية، حسبما أفاد المحامي عماد بن حليمة، عضو هيئة الدفاع عن القروي، واعتبر المحامي نزيه السويعي أن قرار عدم الإفراج عن المرشح الرئاسي نبيل القروي مظلمة سياسية يتعرض لها موكله من قبل عديد الأطراف التي تنافسه في الاستحقاق الرئاسي والتشريعي.

    هذا في وقت، اتهم فيه القروي من سجنه، زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي بمغالطة وتضليل الناخبين التونسيين، والتنصل من الجرائم التي ارتكبتها الحركة في حق البلاد منذ صعودها إلى الحكم عام 2011، عبر مهاجمة منافسيه في الانتخابات البرلمانية والسعي إلى تشويههم، مؤكدًا أن تصريحات الغنوشي التي تنال من حزب قلب تونس هو ضمن سياسة الحركة المبنيّة على المغالطة والتّضليل. فكل ما في الأمر هو أنّه يرفض التحالف مع حزب النهضة، وأكبر دليل على هذا أنه لا يزال سجينا ولأسباب معلومة.

    فيما تمكّنت وحدات الأمن التونسي المختصة في مكافحة الإرهاب من إيقاف 56 عنصرًا تكفيريًا توزعوا على ولايات (محافظات) بنزرت وتونس ومنوبة (شمال تونس).

    أمر الوزير الأول الجزائري نور الدين بدوي، أعضاء الحكومة والمؤسسات العمومية بوضع كل الوسائل تحت تصرف السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، بما يسمح لها بتنظيم الانتخابات الرئاسية ليوم 12 ديسمبر المقبل في أحسن الظروف. وكشف الفريق أحمد قايد صالح نائب وزير الدفاع رئيس الأركان الجزائري أمس أن الجيش لديه معلومات تكشف تورط «العصابة» في التآمر ضد مصلحة الشعب الجزائري، مؤكداً أنه لا تسامح مع هؤلاء.

    فيما تظاهر الآلاف من طلبة الجامعات الجزائرية، أمس، معربين عن رفضهم الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها نهاية هذه السنة، ورفع المحتجون شعارات حادة ضد قائد الجيش الجنرال قايد صالح. واندلع حريق هائل، مساء أمس، في مطار هواري بومدين الدولي بالجزائر ممّا أسفر عن تدمير أحد المباني.

    اعتبر الرئيس اللبناني ميشال عون، أن اتفاق الشراكة بين لبنان وبريطانيا يعزز العلاقات الثنائية بين البلدين، ويضمن استمرارية الإطار القانوني في العلاقة التجارية، حيث أبلغ عون الموفد التجاري لرئيس وزراء بريطانيا إلى لبنان اللورد ريتشارد ريسبي، أن اتفاق الشراكة سيدفع للمزيد من الانفتاح بين لبنان وبريطانيا، ويعزز فرص دخول السلع اللبنانية إلى المملكة المتحدة.

     في حين، أكد رئيس الحكومة سعد الحريري إصراره على العمل لتحقيق الإصلاحات المنشودة للنهوض بالبلد وتجاوز الأزمة الصعبة التي يمر بها، موضحًا أن لبنان يمر بأوضاع اقتصادية صعبة، ولكن ليس من المستحيل تجاوزها، ولهذه الغاية يجب اتخاذ قرارات صعبة، لذا يجب ألا عدم الاعتماد على الخارج، فالخارج مستعد لمساعدة اللبنانيين على أن يساعد اللبنانييون أنفسهم أولاً، جاء ذلك أمس، خلال ترؤسه اجتماع (اللجنة الفنية لتنسيق الخدمات الضرورية في المحافظات).

     استهل “الحزب التقدمي الاشتراكي” اللبناني سلسلة لقاءاته مع القوى السياسية، أمس الثلاثاء، لتقديم أوراقه الإصلاحية، بلقاء رئيس الحكومة سعد الحريري، الذي وُضعت الأوراق الثلاث بعهدته وجرى نقاش حول مضمونها؛ فيما قال عضو تكتل “اللقاء الديمقراطي” النائب هادي أبو الحسن، إن الوفد قدم للحريري ثلاث أوراق، الأولى تتضمن الرؤية الاقتصادية والمقترحات الإصلاحية لـ”الحزب التقدمي الاشتراكي” و”اللقاء الديمقراطي”، والثانية تتضمن ملاحظات على موازنة عام 2020، والثالثة تحتوي على مقترحات حول آلية تلزيم ودفتر الشروط المرتقب لمشغلي الطاقة.

    فيما يرفض رئيس جمعية مصارف لبنان سليم صفير، الحديث عن احتمالات انهيار مالي في لبنان، تماماً كما يرفض فكرة البديل عن الإجراءات الواجب اتخاذها لتفادي هذا الانهيار. فالإجراءات حتمية، والجميع يعرف خريطة الطريق إليها لوقف “النزيف” القائم في المالية العامة، حيث يرى أن القرار الذي أخذه حاكم مصرف لبنان لتأمين السيولة للمواد الأساسية سيكون بمثابة “حبة أسبرين” يدوم مفعولها شهوراً قليلة، إذا لم يتم إعطاء المالية العامة العلاج الشافي. في حين أفادت وسائل إعلام، أمس الثلاثاء، بنشوب حريق في جناح الأمتعة بالمطار الداخلي “هواري بومدين”.، فيما أكدت المعلومات أن الحريق في المطار الداخلي كان بسبب ماس كهربائي وامتد إلى الأمتعة.

    مقالات ذات صلة

    زر الذهاب إلى الأعلى